رياضةصحيفة البعث

هل دخل الدوري الكروي الممتاز مرحلة التوتر والشحن؟ بيانات تهدد بالانسحاب واجتماع مهم قادم

ناصر النجار

دخل الدوري الكروي الممتاز منعطفاً خطيراً من الشحن والتوتر، رافقه الكثير من التشنّجات وفلتان الأعصاب والتصريحات النارية والبيانات غير المسبوقة، وذلك بسبب الأداء التحكيمي الذي لم يرق لبعض الفرق.
والموضة الجديدة بالتهديد بالانسحاب ابتدعها نادي جبلة عندما هدّد بتعليق مشاركته بالدوري إن لم يتمّ النظر بعقوبة لاعبه عبد الإله حفيان، ليفاجئ الجميع بعدها رئيس نادي الحرية بإعلانه الانسحاب من الدوري احتجاجاً على ما وصفه من أخطاء تحكيمية رافقت مباراة فريقه مع حطين وأدّت إلى التعادل بهدفين لمثلهما، ولحقه بالتهديد نفسه رئيس نادي الساحل.
الأمور لا تسير في الاتجاه الصحيح، والتوتر الحاصل في الدوري لا يخدم أحداً ولا بدّ من حلول مجدية حتى لا تتكرّر مثل هذه المسائل التي لا نريدها أن تتكرس في المسابقات الرسمية.
الأخطاء التحكيمية هي مشكلة المشكلات ليس في دورينا فقط بل بالعالم أجمع، لكن ما يحدث عندنا لا يحدث في الخارج، وبات التحكيم الحجة الوحيدة التي تستند إليها أنديتنا في مبارياتها، قد تكون هناك حالات محقة، وقد يكون هناك قرار ظالم صدر في غفلة عن الحكم، لكن الأمور لا يجب أن تصل إلى مكان أبعد مما نحن فيه، فمسألة التشكيك بنزاهة الحكام أمر خطير ويحتاج إلى إثبات، وموضوع الأخطاء التحكيمية المؤثرة على سير المباريات ونتيجتها يجب أن تجد الحلّ الملائم.
قد تكون الإدارات هذه تريد تغطية فشلها هذا الموسم بمثل هذه التصرفات لعلّها تبعد الأنظار عنها.

القضية برمتها تحتاج إلى الهدوء والحكمة، والأخطاء المرتكبة من كلّ أطراف اللعبة يجب أن يفصل بها القانون دون محاباة لأحد، والموضوع إن استمر على هذه الشاكلة فإن الدوري مهدّد بالفشل، وعلى اتحاد كرة القدم اتخاذ القرارات الرادعة التي تعيد الأمور إلى نصابها الصحيح.

الأندية لا تعترف إلا بالفوز وكلّ شيء خلافه فإن التحكيم واتحاد كرة القدم ولجانه هم المسؤولون، في ملاحظة نسوقها لأن الشيء بالشيء يذكر، فإن مباراة الوثبة والكرامة من قبل أن تبدأ كانت الشتائم تملأ الملعب وكذلك الخروقات القانونية، وهنا نسأل: ما علاقة اتحاد كرة القدم بكلّ هذه الأمور وما علاقة لجانه وحكامه، فهل هم السبب؟.
وإذا علمنا أن من افتعل المشكلات بمباراتي حلب وحماة هما رئيسا ناديي الحرية والساحل فلا عتب على البقية ولا لوم على الجمهور!!.
لجنة الحكام عاقبت الحكم محمد قرام بالتوقيف حتى إشعار آخر دون إبداء الأسباب، وسيُعقد غداً صباحاً اجتماع دعا إليه رئيس الاتحاد الرياضي العام رؤساء الأندية في الدرجة الممتازة لمناقشة قضايا الدوري بحضور رئيس اتحاد كرة القدم.