مجلة البعث الأسبوعية

أخيراً.. تم الكشف عن سر اللون الأسود الأبدي في بلاد ما بين النهرين

البعث الأسبوعية” ــ لينا عدره

لأول مرة في مثل هذا العصور القديمة، أثبت الباحثون استخدام الجسيمات النانوية في صناعة الطوب الزخرفي الذي لم يفقد لونه الأسود كثافته أبداً. وزين جدران القصور الآشورية في القرن الثامن قبل الميلاد.

في شمال ما يعرف الآن بالعراق، قبل 2700 سنة، كانت هناك آشور ومدنها التجارية. ومن بينها مدينة خورس آباد المحصنة. تم بناؤها بشكل أساسي من الحجر والطوب، ويمكن الوصول إليها من خلال ثمانية أبواب، تم العثور على سبعة منها، بالإضافة إلى عناصر أثرية مثل ثور المرمر المجنح الذي تم العثور عليه مؤخراً. وكان قصر الملك سرجون الثاني يتكون من عناصر فخمة لم يبق منها حتى اليوم سوى شظايا.

ويحتفظ متحف اللوفر، في فرنسا، بالتماثيل والنقوش البارزة، وكذلك أجزاء من الطوب المزجج، أي المغطاة بالمينا. وقد زين هذا الطوب جدران القصر بزخارف نباتية، وأيضاً بمناظر تصويرية تشمل بعض الحيوانات. وعلى مر العصور، تلاشت ألوان هذا الطوب. لقد فقدت الألوان الخضراء أو الزرقاء أو الصفراء روعتها، باستثناء اللون الأسود. ولكشف لغز اللون الأسود، أجرى مركز الأبحاث والترميم التابع لمتاحف فرنسا (C2RMF) تحقيقاً كشف عن سبب ديمومة اللون.

 

أسود “إلى الأبد”

تم استخدام العديد من التقنيات على التوالي. توضح آن بوكيون، رئيسة تحرير مجلة تكنيه (Techné): “بالنسبة للطوب الأسود، نتوقع عادة العثور على أكاسيد التلوين التقليدية، إما الحديد أو المنغنيز”. “وهناك، حتى مع وجود مسرع الجسيمات، القادر على اكتشاف عتبات كيميائية منخفضة للغاية، لم يكن لدينا أي شيء، لا شيء على الإطلاق!” ولذلك تم أخذ عينة صغيرة وتمريرها تحت البعد البؤري للمجهر الإلكتروني الماسح. وجعل من الممكن تسليط الضوء على وجود كبريتيد النحاس على شكل جزيئات نانوية.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف هذه الجسيمات النانوية في مثل هذا الزمن القديم، القرن الثامن قبل الميلاد. تصر آن بوكيون على أننا “نحن في بلاد ما بين النهرين، بين الآشوريين، وهذه ثورة”. وحتى ذلك الحين، كان الاستخدام الوحيد المعروف للجسيمات النانوية هو على النظارات الرومانية من القرن الرابع الميلادي، على كأس ليكورجوس التي كان يتغير لونها حسب تعرضها للضوء. اكتشف فريق مركز الأبحاث والترميم أنه في عدة أماكن في بلاد ما بين النهرين، يتقن الحرفيون استخدام الجسيمات النانوية.

 

الأسود والأزرق.. تعايش غامض

ولكن ما يعقد الأمر هو أن وجود جسيمات نانوية من كبريتيد النحاس في الطلاء الأسود يشكل مشكلة. وتوضح إيمي بوفويت، طالبة ما بعد الدكتوراه في مركز الأبحاث والترميم، أنه “على نفس الطوب لدينا طلاء زجاجي أزرق يتطلب وجود الأكسجين أثناء الحرق بينما هذا اللون الأسود الذي يحتوي على كبريتيدات النحاس لا يتوافق مع وجود الأكسجين أثناء حرق التزجيج”. وكانت بوفويت هي التي نفذت العمل الاستقصائي بصبر وحاولت إعادة إنتاج الطلاء الزجاجي الذي تمت ملاحظته.. كان عملاً كيميائياً حقيقياً.

وقد تم طرح فرضيات مختلفة: أولاً، الطهي على مرحلتين، واحدة بوجود الأكسجين، والأخرى بدونه، مما يتطلب تجهيز الفرن مسبقاً. ولم يكن الأمر سهلا. أما الخيار الآخر، وهو الأكثر منطقية بالتأكيد، فهو أن الحرفيين طبقوا اللونين جنباً إلى جنب، لكنهم أضافوا إلى الطلاء الزجاجي الأسود عامل اختزال لإزالة الأكسجين أثناء الحرق.

 

الآلاف من الطوب

الشيء الأكثر إثارة للدهشة في هذه التقنية هو أنه، في ذلك الوقت، كان الأمر يتطلب آلاف أحجار الطوب لإنشاء زخارف الجدران هذه. لذلك كان لا بد من أن يتم الطهي على نطاق صناعي تقريباً. ولم يكن الخشب المستخدم كوقود متوفرا بكميات كبيرة، ما أدى إلى ارتفاع تكلفته إلى حد ما. ولكن بالنسبة لأمر ملكي، فمن المنطقي أنه لم يدخر أي نفقات.

في عدة أماكن نائية في بلاد ما بين النهرين، نجد هذه التقنية من الطوب المزجج باللون الأسود استمرت على مدى آلاف السنين، ولكن التمكن منها ضاع بعد ذلك. وبالفعل، فإن الدراسات الفيزيائية والكيميائية التي أجريت على القطع التي يعود تاريخها إلى العصر الفرعوني، وحتى يومنا هذا، تظهر وصفات وعمليات مختلفة حسب العصر. ولكن العمليات التي لا تزال غامضة جزئياً، لأن الحصول على جسيمات كبريتيد النحاس النانوية في مثل هذا الوقت القديم لا يزال غير ممكن.