البعث أونلاين

بحث آلية دعم برنامج الغذاء العالمي لتطوير نظم الحماية الاجتماعية في سورية

دمشق _ حياة عيسى

بحث وزير الشؤون الاجتماعية_والعمل لؤي عماد الدين المنجد مع نائبة المدير القطري لبرنامج الغذاء العالمي wfp زينب الخضري والوفد المرافق لها العديد من المواضيع المرتبطة بخبرات البرنامج بمجال دعم برامج الحماية الاجتماعية في المنطقة والعالم ككل.

وجاء ذلك خلال اجتماع عمل ضم افتراضياً كلا من مسؤولة قسم الحماية الاجتماعية بمصر أمينة طراف ومسؤول برامج الحماية الاجتماعية بالمكتب الاقليمي للبرنامج عمر عبد الجواد.

الوزير المنجد أكد أن الهدف من الاجتماع تفعيل التعاون الثنائي بين الوزارة والبرنامج لإعادة النظر بمنظمومة وشبكة الحماية الاجتماعية كاملة في سورية، موضحاً رغبة الوزارة بالاستفادة من الخبرات الفنية للبرنامج لدعم وتطوير منظومة الحماية الاجتماعية في سورية ، داعياً البرنامج لتقييم استمارة سبر الاحتياج التي طورتها الوزارة وتضمينها مسح الأمن الغذائي الذي أجراه البرنامج ، ومن ثم المساعدة في بناء مصفوفات عمل ومعادلات عبر منصة الكترونية تعطينا بالنهاية رؤية واضحة للفئات الأكثر احتياجاً والأشد فقراً ووفق معيار محدد ، وشدد المنجد بأنه لايمكن تطبيق حماية اجتماعية دون وجود سوق عمل لائق ومنظم فكلاهما يعمل بمسار واحد.

من جهته قدم برنامج الغذاء العالمي عرضاً مفصلاً لرؤيته حول آلية دعم وتطوير نظم الحماية الاجتماعية التي يعتمدها سواء عبر برامج التغذية المدرسية او الدعم الغذائي او المساعدات النقدية او دعم سبل العيش وتأمين فرص عمل او عبر التدريب والتأهيل او دعم الغذاء والدواء في مرحلة الشيخوخة.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على عقد اجتماعات فنية بين الطرفين وتسريع وتيرة العمل وصولاً لمخرج حقيقي يقودنا لتنفيذ خطة البرنامج لعام ٢٠٢٤ بالتعاون مع الوزارة، عبر آلية عمل واضحة وسليمة ، تنعكس نتائجها بشكل إيجابي على الفئات الأكثر هشاشة بالمجتمع .