صحيفة البعثمحافظات

“زراعة درعا” تؤكد استلام جميع الفلاحين للمازوت

درعا – دعاء الرفاعي

اشتكى فلاحون من بلدة خربة غزالة من عدم استلامهم المازوت الزراعي حتى الآن، علماً أن خربة غزالة تحتلّ مرتبة مميزة في الإنتاج الزراعي، وخاصة محصول القمح، ولها الأولوية في استلام كامل الكمية المخصّصة.

رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة درعا المهندس محمد الشحادات أكد حصول جميع الفلاحين على مخصّصاتهم كاملة منذ بدء عملية التوزيع المؤتمتة مطلع شهر تشرين الثاني الفائت، حيث تمّ إدخال كامل جداول البلدة إلى منصة تكامل وتم تفعيل الاستلام، باستثناء بعض الأسماء بسبب وجود أخطاء وعدم تطابق في رقم البطاقة والرقم الوطني، وتمّت معالجتها وتصحيحها بشكل فوري تلافياً لحدوث أي مشكلات تعيق آلية العمل، معتبراً أن الرسائل لا تصل إلى الفلاحين إلا بعد التعبئة، وعلى الفلاح مراجعة برنامج تكامل لمعرفة إذا ما كان متاحاً، فهو بذلك قادر على استلام كمياته من مادة المازوت دون وصول الرسالة.

وأشار شحادات إلى أن عملية الأتمتة تأتي في إطار تحقيق العدالة في توزيع مادة المازوت للفلاحين والمساحات المزروعة فعلياً، بعيداً عن الأخطاء وحالات الخلل التي كانت تحدث سابقاً، والإسهام بتخفيف الهدر في المادة من دون أي طائل، علماً أنه تمّ التعميم من أجل أن يراجع الفلاحون المديرية مصطحبين معهم البيانات المطلوبة لإدخالها وشمولهم بالمخصّصات المستحقة من المادة. وأضاف الشحادات أنه يتمّ تزويد /٥/ ليترات مازوت للدونم الواحد للفلاحة وتجهيز الأرض والزراعة توزع دفعة واحدة أو على دفعات حسب المساحات المزروعة، مبيناً أنه تمّ استجرار مازوت زراعي نحو /٣/ ملايين ليتر منذ بداية الموسم وحتى تاريخه.

والجدير بالذكر أن عدداً من الفلاحين أبدوا ارتياحهم لهذا الإجراء الذي كان من المفترض أن يطبق منذ أعوام، وذلك لوصول المادة إلى مستحقيها، من دون تلاعب بالكميات ومحسوبيات اللجان التي كانت تشكل بعشوائية.