أخبارصحيفة البعث

موسكو: صمت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن هجوم بيلغورود يسرّع من انهيارها

موسكو – استانا – تقارير

اعتبرت بعثة روسيا الدائمة بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن صمت المنظمة وعدم إدانتها الهجوم الإرهابي الذي نفذه نظام كييف بالصواريخ على مدينة بيلغورود الروسية يُسرع من انهيارها.

ونقلت وكالة نوفوستي عن البعثة الروسية قولها عبر قناتها على التلغرام: تواصل رئاسة مالطا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا السير على منهج أسلافها وتعتمد التقييمات أحادية الجانب والمتحيزة خلال تقييم الوضع في أوكرانيا.. لقد وقفت الأمينة العامة للمنظمة هيلغا شميد علانية إلى جانب نظام كييف الإجرامي ولم تشجب القصف الصاروخي الوحشي الأوكراني لبيلغورود.

وأضافت البعثة الروسية: بهذه الطريقة تواصل رئاسة مالطا وأمانة المنظمة مسارهما نحو تسريع عملية انهيار منصة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

من جهةٍ أخرى، أكد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف أن روسيا تلعب دوراً مهماً للغاية في السياسة العالمية من خلال سياساتها المتوازنة كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي. وقال: إن الانتخابات الرئاسية التي ستجري في روسيا في آذار المقبل تتمتع بأهمية دولية كبيرة، لأن لها تأثيراً كبيراً على مجريات السياسة العالمية.

وأضاف توكايف: إنه دون مشاركة روسيا لا يمكن حل مشكلة عالمية واحدة، لافتاً إلى أن هذا العام سيكون عاماً تاريخياً للعديد من البلدان حيث ستجري الانتخابات، إضافة إلى روسيا في الولايات المتحدة وأذربيجان وبريطانيا والهند ودول أخرى كما ستجري انتخابات البرلمان الأوروبي.

وعلى صعيد آخر، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف مقتل شخص وإصابة 7 آخرين إثر قصف القوات الأوكرانية للمقاطعة.

وفي وقتٍ سابق أعلنت وزارة الدفاع الروسية إحباط محاولة أوكرانية جديدة لتنفيذ هجوم صاروخي على الأراضي الروسية، حيث دمرت الدفاعات الجوية 6 صواريخ أوكرانية تكتيكية “توتشكا- أو” و6 قذائف من راجمات الصواريخ “أولخا” فوق مقاطعة بيلغورود الحدودية.

كذلك أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها قضت على 600 جندي أوكراني، واستهدفت عدة مواقع في مدينة خاركوف بينها نقاط انتشار للمرتزقة الأجانب وتشكيل قومي أوكراني، كما أصابت حظيرة ذخيرة للطائرات ومحطة رادار لكشف وتتبع الأهداف على ارتفاعات منخفضة “إس تي 68”.

وحسب تقرير الدفاع الروسية أصاب الجيش الروسي 89 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 134 منطقة.

واعترضت وسائط الدفاع الجوي الروسي 8 صواريخ باليستية من طراز “توتشكا- أو” وصاروخين مضادين للطائرات من طراز “إس-200” تم تحويلهما لضرب أهداف أرضية، إضافة إلى 34 قذيفة من راجمات الصواريخ هيمارس وفامباير وأولخا وإسقاط 15 طائرة بدون طيار أوكرانية.