“ماكدونالدز” تقر بتراجعها في أسواق الشرق الأوسط بسبب حرب غزة
البعث- وكالات
أكد الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز كريس كمبنسكي أن عدداً من الأسواق في الشرق الأوسط، وبعضها الآخر خارج المنطقة تشهد “تأثيراً ملموساً في الأعمال”؛ بسبب حرب إسرائيل على قطاع غزة، بالإضافة إلى ما وصفها بـ”معلومات مضللة” حول العلامة التجارية، وشهدت سلاسل وجبات سريعة غربية كبرى؛ من بينها: ماكدونالدز وستاربكس، حملات مقاطعة شعبية بسبب موقفها المؤيد لإسرائيل، والشكوك بشأن علاقاتها المالية بها، وعدّ كمبنسكي أن المعلومات المضلّلة حول علامات تجارية مثل ماكدونالدز، كانت “محبطة ولا أساس لها من الصحة”.
وكتب في منشور على موقع لينكد “في كلّ دولة نعمل فيها ومن بينها الدول الإسلامية، يمثل ماكدونالدز بكلّ اعتزاز مالكون محليون، يعملون بلا كلل لخدمة مجتمعاتهم ودعمها، إذ يوظفون الآلاف من مواطنيهم”.
وقالت شركة ماكدونالدز إسرائيل في تشرين الأول الماضي على حساباتها بوسائل التواصل الاجتماعي إنها قدمت آلاف الوجبات المجانية لأفراد الجيش الإسرائيلي، وتبرأ أصحاب حق امتياز العلامة التجارية ماكدونالدز ببعض البلدان الإسلامية من هذا التصرف لاحقاً، مما سلّط الضوء على السياسات الإقليمية المستقطبة التي توجّه الشركات العالمية أثناء الحرب.
وتلمس بعض العلامات التجارية الغربية تأثير المقاطعة في مصر والأردن، وانتشرت المقاطعة حالياً في بعض البلدان خارج المنطقة العربية، ومن بينها ماليزيا، وتعدّ ماكدونالدز واحدة من أشهر العلامات التجارية في العالم، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالولايات المتحدة، رغم أن الغالبية العظمى من مطاعمها مملوكة لأفراد أو شركات محلية، بموجب نظام حقوق الامتياز التجاري وبحلول السنة المالية 2022، منحت الشركة حقوق امتياز وتشغيل نحو 40 ألفاً و275 مطعماً لماكدونالدز، في أكثر من 100 دولة.
وحقّقت سلسلة الوجبات السريعة إجمالي إيرادات سنوية بلغ 23.18 مليار دولار في العام، وتراجع سهم ماكدونالدز نحو 1% الخميس ليغلق عند 271.84 دولاراً، وخلال الفترة من تشرين الأول 2023 وحتى 4 كانون الثاني الجاري، خسر سهم ماكدونالدز في 21 جلسة تداول، وسجل أدنى مستوى له خلال هذه الفترة بجلسة 11 أكتوبر/ تشرين الأول عندما بلغ 250.92 دولاراً.
وتعدّ مجموعة ستاربكس الأميركية للمقاهي من أكثر الشركات التي تأثرت بحملات المقاطعة على خلفية الحرب على غزة، وقد خسر سهمها أكثر من 11 مليار دولار.