أخبارصحيفة البعث

الجيش الروسي يتصدّى لمحاولتي هجوم أوكراني على مقاطعتي سمولينسك وأوربول ويحرر بلدة في خاركوف

موسكو-سانا   

أحبط الجيش الروسي محاولتي هجوم أوكراني على مقاطعتي سمولينسك وأوربول، ويسقط أربع مسيرات.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن وزارة الدفاع الروسية قولها في بيان: إنه تم في صباح اليوم إحباط محاولة قام بها النظام الأوكراني لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام 3 طائرات مسيرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية، حيث تم إحباط هجوم المسيرات الثلاث.

كما أعلنت الوزارة أنه تم إحباط محاولة لنظام كييف لشن هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة، دمرتها الدفاعات الجوية الروسية فوق أراضي مقاطعة أوريول.

كذلك أعلنت الدفاع الروسية تحرير بلدة كراخمالنويه في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا، وتقدمها على محور كوبيانسك الإستراتيجي في هذه المقاطعة.

وقالت الوزارة في بيان: على محور كوبيانسك ونتيجة للتقدم النشط والعمليات الناجحة التي تقودها قوات الغرب الروسية تم تحرير بلدة كراخمالنويه بمقاطعة خاركوف.

وأشارت الوزارة إلى أن قواتها تمكنت أيضاً من صدّ 7 هجمات شنّتها القوات الأوكرانية بمنطقة سينكوفكا بمقاطعة خاركوف وتيرني في جمهورية دونيتسك وكولوميتشيخا في جمهورية لوغانسك، وبلغت خسائر العدو 55 عسكرياً.

كما أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها أحبطت هجمات قوات نظام كييف على مختلف المحاور وقضت على أكثر من 565 عسكرياً أوكرانياً خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

وذكرت الوزارة في بيان حول سير العملية العسكرية الخاصة أن قواتها صدت القوات الروسية على محور كراسني ليمانسك في جمهورية دونيتسك 3 هجمات، وعلى محور دونيتسك تم صد هجومين، وعلى محور جنوب دونيتسك تم صد هجوم.

وأشار البيان إلى أن القوات الروسية دمرت مستودع ذخيرة وتجمّعاً للمرتزقة الأجانب في منطقة قسطنطينوفكا بجمهورية دونيتسك، وعشرات مرابض المدفعية الأوكرانية ومواقع إطلاق النار، كما أسقطت 43 مسيّرة.

وفي غضون ذلك، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية صاروخين أوكرانيين كانا يستهدفان شبه جزيرة القرم في منطقة غينيتشيسكي.

إلى ذلك قُتل 13 شخصاً وأُصيب 10 آخرون بقصف أوكراني استهدف سوقاً في مدينة دونيتسك، وذلك وفقاً لرئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين، حيث أطلقت 6 قذائف على الأقل من عيار 155 مم على حي تيكستيلشيك بالمدينة المتضمن لعدد كبير من الأسواق والمتاجر.

وكانت ممثلية جمهورية دونيتسك فى المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب فى أوكرانيا أعلنت في وقت سابق اليوم عن مقتل مدني وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، جراء قصف القوات الأوكرانية أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وعلى صعيد آخر، حذّر نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو من مخاطر وقوع حوادث عرضية خلال مناورات حلف شمال الأطلسي الناتو التي تحمل اسم “المدافع الصامد 2024”.

وقال غروشكو: “أي أحداث بهذا الحجم تزيد بشكل كبير من خطر وقوع حوادث عسكرية عرضية، وتزيد زعزعة استقرار الوضع الأمني”، مشيراً إلى “أن مصالح الأمن الأوروبي اليوم غير مهمة بالنسبة لمن يحكمون في الناتو، والشيء الرئيسي بالنسبة لهم هو الحفاظ على النفوذ الأمريكي والهيمنة الغربية في العالم”.

وأكد أن موسكو تمتلك كل الإمكانيات اللازمة لضمان السيطرة الأمنية والدفاعية في جميع الظروف.

وكان نائب الأمين العام لحلف الناتو ميرتشا جيوانا أعلن “أن مناورات (المدافع الصامد 2024) تعد أكبر مناورات عسكرية لحلف شمال الأطلسي  منذ عام 1988، ويشارك فيها 90 ألف فرد مزودون بمجموعة واسعة من الأسلحة، جميع الحلفاء سيشاركون في المناورات بمن فيهم رومانيا”.