رياضةصحيفة البعث

في كأس الجمهورية لكرة القدم.. نتائج منطقية والكرامة خسر السباق

ناصر النجار

نبتعد قليلاً عن أجواء منتخبنا الوطني لكرة القدم الذي دخل مرحلة استعداده القوية لمواجهة المنتخب الإيراني العريق في مباراته بدور الـ16 في النهائيات الآسيوية، ونتجه إلى الشأن المحلي وقد دخل كأس الجمهورية مرحلة أكثر جدية بدخول فرق الدرجة الممتازة مبارياته في الدور الثاني الذي يضمّ 32 فريقاً.

اتحاد الكرة أنجز عدة مباريات من هذا الدور بالتقسيط حسب ظروف الفرق التي وصلت إلى هذا الدور، والمباريات لم تنته بعد، وهناك مباريات ستستمر حتى يوم الأربعاء حيث تنتهي مباريات هذا الدور.
والفرق التي تأهلت إلى الدور القادم هي فرق الشعلة والشرطة والمجد وشهبا والهلال من الدرجة الأولى، إضافة إلى فرق الطليعة والجيش والفتوة وحطين والوثبة وجبلة والساحل، وبالأمس تأهل فريقا الوحدة وأهلي حلب.
في هذا الدور شهدنا ثلاثة انسحابات من الفرق، أولها معدان فتأهل شهبا، وثانيها عمال حماة فتأهل فريق الشعلة، وثالثها اليقظة فتأهل الوثبة، ومباراتان انتهت إلى التعادل السلبي وكانت الكلمة الفصل فيها لركلات الترجيح، أولها الشرطة بفوزه على النبك 3/2 وثانيها المجد بفوزه على التضامن 7/6.
مفاجأة وحيدة تخلّلت المباريات السابقة من خلال خسارة الكرامة أمام الهلال من القامشلي، وهو أحد الفرق الجديدة التي تدخل عالم كرة القدم من أوسع أبوابه عبر استعداد جيد وممنهج، بدأ بالمشاركة بدورة الولاء والوفاء التي نظّمها نادي تشرين في الصيف الماضي، وهو يتصدّر فرق المجموعة الرابعة بدوري الدرجة الأولى، وقد قدّم مستوى جيداً وحقق نتائج كبيرة وصدارته محسومة بفارق واسع عن أقرب مطارديه، ولذلك بات مؤهلاً للمنافسة على إحدى بطاقتي الصعود للدرجة الممتازة.

الكرامة الذي يستعدّ لمرحلة الإياب لم يستعد للمباراة كما يجب، وعلى ما يبدو أن لاعبيه لم تكن حساباتهم صحيحة، خاصة وأن هدفي الهلال جاءا من خطأين دفاعيين ساذجين.

المباريات كانت هادئة ومنطقية واستطاعت العديد من الفرق أن تسحب منافسيها لتلعب على أرضها، كما فعل جبلة مع عفرين والساحل مع النواعير والوحدة مع الحوارث وأهلي حلب مع شرطة دير الزور، حالة انضباطية واحدة جرت وتسبّب بها مهاجم الجيش رضوان قلعجي الذي تعرّض لعقوبة الإيقاف لست مباريات مع غرامة مقدارها مليون ليرة سورية، وذلك بسبب بصقه على أحد لاعبي فريق النضال، والملاحظ أن اللاعب رضوان قلعجي صار العلامة الفارقة في فريق الجيش لكثرة ما نال من بطاقات حمراء، سواء في مباريات الكاس أو الدوري!.