صحيفة البعثمحافظات

نقابة التنمية الزراعية في حماة تطالب بتثبيت المؤقتين وتحسين الوضع المعيشي

حماة – منير الأحمد

واصلت المؤتمرات السنوية لنقابات العمال في حماة أعمالها، حيث ناقش أعضاء مؤتمر التنمية الزراعية الصعوبات التي تواجه العمل الزراعي تمهيداً لحلها، إضافة لتقديم مقترحات تسهم بتحسين واقع العمل النقابي والخدمي في المحافظة.

وتركزت المداخلات حول ضرورة مكافحة الفساد والفاسدين وتثبيت العمال المؤقتين، وتحسين الوضع المعيشي وزيادة الرواتب والأجور للعمال ومراقبة الأسعار، والإسراع في توسيع السكن العمالي في مناطق المحافظة أسوة بالجمعيات السكنية ومنحهم قرض سكن عمالي، ومنح الاختصاص لعمال الفئة الثانية الذين يحملون شهادات فنية في كافة التجمعات، وبقاء التأمين الصحي لما بعد تقاعد العامل عن العمل وشمول الزوجة والأبناء بالتأمين الصحي، ورفع سقف طبيعة العمل لعمال المباقر والدواجن والغربلة والتعقيم والمستودعات في فرع إكثار البذار كون طبيعة عملهم بتماس مباشر مع الحيوانات والمواد السامة وتشميلهم بالأعمال الشاقة والخطرة.

كما دعت المداخلات إلى تأمين النقل الجماعي وإيجاد طريقة لاستثمار أرض زراعية ضمن حرم الثانوية المهنية الزراعية بالسلمية ومركز بحوث السلمية، ومعالجة الملفات التأمينية للمتقاعدين وتعديل النظام الداخلي للجمعية الفنية البيطرية والزراعية وإيجاد آلية لتحويلها إلى نقابة أو ضمها لنقابة التنمية الزراعية وتأمين مستلزمات الاستزراع (بذار وأسمدة ومحروقات بالسعر المدعوم)، وإعداد دراسة حديثة من أجل زيادة أسعار الحبوب وجميع المنتجات الزراعية المسلمة للدولة (قمح وشعير وشوندر وبطاطا) ومنح قروض من أجل الصناعات الغذائية.

وأوضح محافظ حماة الدكتور محمود زنبوعة خلال حضوره المؤتمر أن المؤتمرات يجب أن تكون محطات عمل لتصويب وتدارك الأخطاء الماضية والاقتداء بكل إمكاناتها على حل جميع العقبات والصعوبات لتلبية احتياجات المواطنين.

وأشار رئيس مكتب العمال في فرع حماة لحزب البعث المهندس مخزوم حيدر إلى أهمية تذليل صعوبات العمل وبذل المزيد من الجهود لمضاعفة الإنتاج.

ولفت عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد العام بشير الحلبوني إلى الدور الملقى على عاتق عمال التنمية الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي، منوهاً بتضحيات الطبقة العاملة وبدورها في تحقيق النصر إلى جانب تضحيات الجيش العربي السوري.

فيما أشار رئيس مكتب النقابة محمد راضي سويد إلى مجمل متابعات مكتب النقابة مع الاتحاد العام للعمال واتحاد عمال المحافظة في سبيل الدفاع عن حقوق العمال والحفاظ على مكتسباتهم.