الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أكبر سفينة سياحية في العالم تثير مخاوف بيئية كبيرة بعد بدء رحلتها الأولى

انطلقت أكبر سفينة سياحية في العالم في رحلتها الأولى يوم السبت مثيرة بذلك قلق العديد الجهات والمنظمات المهتمة بحماية البيئة، بسبب اعتماد ذلك المركب الهائل على الغاز الطبيعي المسال والذي ينجم عنه غاز الميثان الضار بالمناخ بحسب شبكة “بي بي سي” البريطانية.

ويبلغ طول السفينة الضخمة المعروفة باسم “أيقونة البحار”  365 متراً (1197 قدماً)  وتتألف من 20 طابقاً ويمكنها استيعاب 7600 راكب كحد أقصى، في حين وصلت تكلفة إنشائها  إلى 2 مليار دولار أميركي.

وفيما يتعلق بتأثيرات الاحتباس الحراري، فإن غاز الميثان أسوأ من غاز ثاني أكسيد الكربون بنحو 80 مرة على مدى عشرين عاماً مما يجعل خفض هذا الانبعاث أمراً أساسياً لكبح ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وتستخدم السفن السياحية مثل أيقونة البحار محركات منخفضة الضغط وثنائية الوقود ينبعث منها غاز الميثان إلى الغلاف الجوي في أثناء عملية الاحتراق.

وتنقسم “أيقونة البحار” إلى ثمانية مناطق وتتكون من 20 طابقاً. وتضم السفينة 6 منزلقات مائية وسبعة حمامات سباحة وحلبة للتزلج ومسرحاً وأكثر من 40 مطعماً.وتستطيع استيعاب ما يصل إلى 7600 راكب بأقصى طاقتها بالإضافة إلى 2350 من أفراد الطاقم.