اقتصادصحيفة البعث

إجازة استثمار لمشروع “مجمع متكامل لتربية الأبقار بغرض إنتاج الحليب وتسمين العجول في بلدة الصورة بمحافظة السويداء

دمشق – البعث 
منحت هيئة الاستثمار السورية إجازة استثمار لمشروع “مجمع متكامل لتربية الأبقار بغرض إنتاج الحليب وتسمين العجول” في بلدة الصورة بمحافظة السويداء، مستفيداً من مزايا وحوافز قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وتلبية حاجة المنطقة من اللحوم والألبان.
وبينت مديرة فرع الهيئة في السويداء ميس فهد أن التكلفة التقديرية للمشروع تتجاوز 4 مليارات ليرة سورية وبطاقة إنتاجية تبلغ 777600 كغ حليب و50 رأساً من العجول و 50 رأساً من إناث العجول و600 متر مكعب من السماد البلدي، ومن المتوقع أن يوفر المشروع 10 فرص عمل.
ولفتت فهد إلى أهمية المشروع في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتلبية حاجة المنطقة من اللحوم والألبان، مبينة أنه يأتي ضمن إستراتيجية الهيئة لتشجيع مشاريع الأمن الغذائي ودفع عجلة الاستثمار الزراعي والثروة الحيوانية.
وأشارت فهد إلى أن هذا المشروع يضاف إلى مشروعين تم منحهما إجازة استثمار خلال العام الحالي للسويداء لمجمعين متكاملين لتربية طيور الدواجن وإنتاج اللحم في قريتي سليم والصورة.
يشار إلى أن وزارة الزراعة طرحت 12 مشروعاً للاستثمار وفق القانون رقم 18 لعام 2021 في إطار سعيها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية إلى دفع عجلة الاستثمار الزراعي من خلال مشاريع استثمارية زراعية ذات أولوية في المرحلة الحالية وذات ريعية اقتصادية جيدة وعائد اقتصادي مشجع لكل مستثمر يرغب باقامة مشروعاً زراعياً.
وذكر مدير الإقتصاد الزراعي الدكتور أحمد دياب أنه تم تشميل 12 مشروع بحوافز وميزات قانون الاستثمار، مبيناً أنه يمكن لأي مستثمر ومن خلال مديرية الاقتصاد في الوزارة الاطلاع على تفاصيل هذه المشاريع.
وأوضح دياب أن المشاريع الاستثمارية في القطاع الزراعي المشملة بأحكام قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 تتضمن إنشاء مجمعات متكاملة لتربية طيور الدواجن بأنواعها (الفروج أو الديك الرومي أو النعام أو الفري) بغرض إنتاج اللحم والبيض، بطاقة استيعابية 120 ألف طير للمدجنة بالدورة أو 100 طير بياض أو 30 ألف طير ديك رومي ومثلها لأنواع الأخرى وإنشاء مجمعات متكاملة لتربية الأبقار بغرض إنتاج الحليب وتسمين العجول وإقامة معمل لتصنيع منتجاتها من الحليب بطاقة استيعابية 100 رأس مستورد من الأبقار و50 رأس مستورد جاموس واقامة مجمعات متكاملة لتربية ذكور الأغنام والماعز بغرض التسمين وتصنيع مخلفاتها، وبطاقة استيعابية 4 آلاف رأس في الدورة ومشروع اسطبلات لتربية وتنمية الخيول العربية الأصيلة، إضافة إلى معمل للأسمدة الحيوية، ومعامل للأسمدة الكيماوية، ومعامل الأدوية البيطرية ومشفى بيطري، وإقامة مشاغل حديثة لفرز وتوضيب وتبريد وتغليف المنتجات الزراعية ومجمع متكامل لإنشاء مخابر ومنشآت إنتاج البذار والفطر الزراعي وتصنيعها وتوضيبهاومشروع لتربية وتسمين الأسماك بالاقفاص العائمة في المياه العذبة.