رياضةصحيفة البعث

فرق الدوري الكروي الممتاز على أهبة الاستعداد لانطلاق مرحلة الإياب

ناصر النجار 

من المتوقع أن يحدّد اتحاد كرة القدم موعد انطلاق مرحلة الإياب من الدوري الكروي الممتاز يوم الجمعة القادم بعد نهاية مشاركة منتخبنا الوطني في نهائيات الأمم الآسيوية. وسيأتي هذا الإعلان تزامناً مع انتهاء دوري الدرجة الأولى بالمجموعات الأربع في الدور الأول الذي تأهلت منه ثمانية فرق ستدخل في منافسات قوية من أجل انتزاع بطاقتي التأهل للدرجة الممتازة، كما يتزامن مع انتهاء الدور الثاني من مسابقة كأس الجمهورية.
وترافقت فترة الاستراحة بين الذهاب والإياب مع فتح نافذة الانتقالات الشتوية التي تمتد من منتصف الشهر الماضي وحتى منتصف الشهر الحالي، وحتى الآن فإن التنقلات محدودة ولا ندري إن كانت ستشهد حركة أكبر فيما تبقى من الوقت، والمشكلة التي تعترض الأندية أن اتحاد كرة القدم منع التوقيع لأكثر من لاعبين اثنين في كل نادٍ، والشرط الأهم حصول الأندية على براءة ذمة مالية من اتحاد كرة القدم، فكل نادٍ عليه مطالبات مالية سواء للاتحاد أو اللاعبين أو الكوادر أو أي جهة أخرى لن يتمّ الموافقة على تسجيل اللاعب الجديد، وقد يكون هذا أحد الأسباب التي جعلت حركة التنقلات خفيفة.
الفتوة كان أكبر الخاسرين في الصفقات، حيث خسر مدافعه ضياء الحق محمد الذي انتقل إلى العهد اللبناني، وتبعه ثائر كروما المنتقل إلى أحد أندية الهند، واستقدم بالمقابل زيد غرير من نادي نوروزو العراقي.

الدولي السابق يوسف قلفا انتقل من جبلة إلى تشرين، وكسب تشرين أيضاً خدمات لاعبه السابق محمد حمدكو المنتقل من نادي الطليعة.
الحرية خسر لاعبيه ربيع سرور وبراء ديار بكرلي المنتقلين إلى نادي الساحل، ولم يقتصر نادي الساحل على هذين اللاعبين بل تعاقد أيضاً مع لاعب الطليعة علي سليمان ومع لاعب حطين سلطان سلطان ومع لاعب الكرامة إبراهيم خانكان، ولا ندري كيف سيكون بإمكانه تثبيت هذه العقود في اتحاد كرة القدم، ومن جهة أخرى فسخ عقد لاعبه حسام الدين العمر لعدم التزامه.

على صعيد آخر، أقال نادي الساحل مدير الكرة واستقال مدرّبه محمد شديد وتعاقد بدلاً منه مع المدرّب علي بركات، وسبق للبركات أن درّب الساحل في الموسم الماضي وصعد به من الدرجة الأولى إلى الممتازة، كما درّب البركات الموسم الماضي نادي جبلة ودرّب لأسبوعين فريق الطليعة بداية الموسم الحالي.
بكلّ الأحوال فإن الأيام القادمة ستكشف لنا عن أي جديد على صعيد المدرّبين واللاعبين.