أخبارصحيفة البعث

مسؤول هنغاري: تعرضنا لتهديدات من الاتحاد الأوروبي لرفضنا مساعدة أوكرانيا

بودابست – موسكو – تقارير   

كشف بالاج أوربان مستشار رئيس وزراء هنغاريا، عن تعرض بلاده لتهديد مباشر من أعضاء بالاتحاد الأوروبي لرفضها الموافقة على المساعدة المالية لأوكرانيا.

وقال بالاج في مقابلة مع موقع اكسبرس: عندما تحدث رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي مع رئيس الوزراء فيكتور أوربان عبر الهاتف، أخبروه صراحة بهذا التهديد.

وكانت صحيفة فاينانشيال تايمز أشارت مؤخراً، إلى تسريب وثيقة تفيد بأن الاتحاد الأوروبي يبتز هنغاريا.

ومن المعروف، أن هنغاريا منعت في اجتماع في بروكسل بشأن أوكرانيا، انعقد في الفترة من الـ 14 إلى الـ 15 من كانون الثاني الماضي، تخصيص 50 مليار يورو لنظام كييف.

من جهته أكد مدير القسم الأوروبي الأول في وزارة الخارجية الروسية أرتيوم ستودينيكوف أن الاتصالات السياسية مع فرنسا غائبة بشكل تام، مشيراً إلى انفتاح موسكو على مثل هذه الاتصالات ومناقشة الأزمة الأوكرانية وأي قضايا ملحة.

ووفق وكالة نوفوستي لم يتوقع ستودينيكوف تحسن العلاقات الروسية الفرنسية وقال: ليس لدينا أي أوهام بهذا الشأن، مشيراً إلى أن الأمر هنا لا يتعلق بالأشخاص بل بالمسار الإستراتيجي غير الودي تجاه بلادنا الذي تنتهجه باريس حالياً.

وأوضح ستودينيكوف أن الخطوات الأولى والتصريحات لرئيس الحكومة ووزير الخارجية الفرنسيين تؤكد أن هذا المسار لا يزال على حاله، بل يزداد صعوبة في إشارة إلى زيادة إمدادات الأسلحة الفتاكة والمعدات العسكرية إلى النظام الأوكراني، والتحضير لنوع من الاتفاق الثنائي مع كييف بشأن الضمانات الأمنية وتطوير عقوبات جديدة ضد روسيا.

من جهةٍ ثانية أكد ستودينيكوف أن محاولات الاتحاد الأوروبي الحدّ من شراء الغاز الطبيعي المسال من روسيا ستؤدي إلى ارتفاع حاد بأسعاره، وسيكون بمثابة إطلاق تكتل نار على قدمه، مؤكداً أن كل محاولات التكتل هذه ترقى إلى إطلاق النار على القدم، وستنعكس سلباً على الإنتاج الصناعي وتنافسية الشركات الأوروبية وفرص التصدير والقوة الشرائية، لأن أوروبا بحاجة إلى الغاز.

ميدانياً أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن خسائر الجيش الأوكراني بلغت حوالي 855 جندياً بين قتيل ومصاب، وصدت القوات الروسية على محور كوبيانسك 5 هجمات، وعلى محور كراسني ليمان صد الجيش الروسي هجومين، أما على محور دونيتسك صدت القوات الروسية 11 هجوماً،

وحسب التقرير، تمت إصابة مركز التحكم التابع للواء الاقتحام الثالث للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة بلدة نوفوغرودوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتدمير مستودع لأسلحة الطيران، وإصابة قوات ومعدات عسكرية أوكرانية في 119 منطقة، كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسي 30 طائرة أوكرانية دون طيار.