الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجان بغداد السينمائي يستحضر فلسطين

شهدت العاصمة العراقية حفل افتتاح الدورة الأولى من مهرجان بغداد السينمائي الذي تقيمه نقابة الفنانين العراقيين ودائرة السينما والمسرح بدعم من وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وذلك خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 14 الشهر الجاري.

ووجه المهرجان التحية لفلسطين من خلال أغنية زهرة المدائن والتي غنتها المطربة العراقية سارة محمد، حيث ارتدت الكوفية الفلسطينية على رأسها بينما تغنت بأغنية السيدة فيروز “زهرة المدائن” بالإضافة إلي ميدلي لأشهر الأغنيات.

وأسندت رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة إلى المخرج السينمائي السوري نجدت أنزور وتضم في عضويتها الفنانة العراقية فاطمة الربيعي والفنان الكويتي محمد المنصور والسيناريست العراقي حامد المالكي، والمخرج السينمائي العراقي محمد الدراجي.

في حين يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة المخرج العراقي صلاح كرم، وتضم في عضويتها الفنان العراقي عمار جمال كنعان والفنانة المصرية منال سلامة.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية التي يرأسها الدكتور ماهر مجيد من العراق فتضم في عضويتها الفنان العراقي باسم قهار، والمخرج السينمائي العراقي فارس طعمة التميمي. بينما يرأس لجنة تحكيم مــــسابقة أفلام التحريك المخرج المصري الدكتور محمد أبو غزالة، وتضم في عضويتها الفنانين العراقيين زياد تركي وحسين العكيلي.

ويشهد المهرجان تنافس مجموعة متميزة من الأفلام العراقية والعربية على جوائز المهرجان القيمة، ويبلغ عدد الأفلام الروائية الطويلة المتنافسة ثلاثة عشر فيلماً، ثلاثة منها عراقية وتسعة عربية.