اقتصادصحيفة البعث

صندوق النقد: نمو اقتصادات الشرق الأوسط سيتباطأ بسبب خفض إنتاج النفط والحرب على غزة

البعث- وكالات

كشف صندوق النقد الدولي أن اقتصادات الشرق الأوسط ستتباطأ في 2024 بسبب خفض إنتاج النفط والحرب على غزة، حتى في ظلّ متانة التوقعات الاقتصادية العالمية.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا أمام منتدى المالية العامة للدول العربية بدبي: “بينما لا تزال حالة الغموض مرتفعة، نحن أكثر ثقة بعض الشيء بشأن التوقعات الاقتصادية، لأن الاقتصاد العالمي يتسم بالمتانة على نحو يثير الدهشة”، لكنها حذرت من احتمال حدوث تأثير أوسع نطاقاً على الاقتصادات الإقليمية جراء استمرار الحرب على غزة.

وذكرت أن تأثير الصراع في الشرق الأوسط يتجلّى بارتفاع تكاليف الشحن وانخفاض حركة المرور عبر البحر الأحمر، مشيرة إلى أن اتساع رقعة هذا الصراع قد يفاقم الأضرار الاقتصادية على المستوى العالمي.

وفي آخر تحديث حول وضع الاقتصاد الإقليمي نشره الشهر الماضي، عدّل الصندوق توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخفّضه إلى 2.9% هذا العام، أي أقل من توقعاته في تشرين الأول الماضي، ومن أسباب ذلك تخفيضات إنتاج النفط على المدى القصير والعدوان الإسرائيلي المفتوح على غزة.

وبحسب جورجيفا، تراجع النشاط الاقتصادي في القطاع بنسبة 80% في الفترة بين تشرين الأول كانون الأول الماضيين مقارنة بالعام السابق، وأضافت أنه في الضفة الغربية بلغ التراجع 22%.