الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

28576 شهيداً و68291 جريحاً ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة

الأرض المحتلة – وكالات    

ارتفع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ 131 على قطاع غزة المنكوب إلى 28576 شهيداً و68291 جريحاً.

وقالت الصحة الفلسطينية في بيان: إن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 11 مجزرة في القطاع راح ضحيتها 103 شهداء و145 جريحاً ليرتفع بذلك عدد ضحايا العدوان المتواصل منذ السابع من تشرين الأول الماضي على القطاع إلى 28576 شهيداً و68291 جريحاً، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات نتيجة منع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

في الأثناء، جدّدت المقاومة الفلسطينية مطالبتها الأمم المتحدة بالتدخل لمنع قوات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحام مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بعد إطباق الحصار عليه وقطع الإمدادات عنه بالكامل، محذرةً من الوضع الإنساني الكارثي الذي يتعرض له النازحون والأطقم الطبية والجرحى في مجمع ناصر مع إطباق جيش الاحتلال المجرم حصاره عليه، وقطع الإمدادات عنه بشكل عام، حيث بات المتواجدون في المستشفى يفتقدون أدنى مقومات الحياة من الأدوية والمواد الغذائية، ناهيك عن إطلاق النار المباشر على المستشفى وانتشار القناصة حوله، ما أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين داخله.

وأضافت المقاومة: ندعو الأمم المتحدة وكل الجهات ذات العلاقة إلى التحرك الفوري والعاجل لمنع جيش الاحتلال من اقتحام المستشفى، تفادياً لمجزرة مروعة وجريمة ترتكب بحق الأطقم الطبية والنازحين فيه، كما نطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية بضرورة التحرك الميداني العاجل لإدخال ما يلزم من طعام وماء ودواء للمستشفى لإنقاذ من فيه، طبقاً لواجباتهم ومسؤولياتهم القانونية والإنسانية والأخلاقية.

وفي الضفة الغربية المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام، ما أدى إلى إصابة العشرات، كما اعتقلت قوات الاحتلال في وقت سابق 13 فلسطينياً في مناطق متفرقة من الضفة.

دولياً، أكدت جنوب إفريقيا ضرورة التحرك العاجل لضمان منع وقوع المزيد من أعمال الإبادة الجماعية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

ونقلت وسائل إعلام عن المتحدث الرسمي باسم رئيس جنوب إفريقيا فينسينت ماغوينيا قوله: إنه “لا بد أن تتخذ محكمة العدل الدولية تدابير مؤقتة لحماية وتنفيذ أمرها الصادر في الـ 26 من كانون الثاني الماضي دون عقد جلسة الاستماع نظراً لخطورة الوضع في رفح جنوب قطاع غزة”، مشيراً إلى أن الهجوم الإسرائيلي على رفح قد يشكل انتهاكاً خطيراً لاتفاقية منع الإبادة الجماعية وأمر محكمة العدل الدولية المشار إليه.

وأضاف ماغوينيا: “إن بلاده تنتظر رد المحكمة وهي تتوقع الاستجابة بالسرعة اللازمة نظراً لاستمرار عمليات القتل الوحشية اليومية بحق الفلسطينيين”.

من جهته، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من قلة الغذاء في قطاع غزة المنكوب، مشدّداً على أنه لا أحد في القطاع لديه ما يكفي من الطعام.

وقال غوتيريش في اجتماع لمجلس الأمن الدولي ليلة أمس: إن “من بين 700 ألف شخص يعانون من الجوع في العالم يعيش 4 من كل 5 منهم في هذا القطاع الصغير”، داعياً إلى ضرورة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني.

من جهة أخرى، أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن 30 بالمئة من مدارس غزة قصفها الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر خلال عدوانه المتواصل منذ السابع من تشرين الأول الماضي.