أخبارصحيفة البعث

بوتين: الشيء الذي يمكن لروسيا الندم عليه عدم اتخاذها إجراءات حيال أوكرانيا قبل العملية الخاصة

موسكو-تقارير    

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حلف “الناتو” بأنه أداة للسياسة الخارجية للولايات المتحدة، مشيراً إلى أن روسيا تحاول إنهاء الحرب في أوكرانيا، وقد سعت بالفعل للقيام بذلك في مراحلها الأولى بالوسائل السلمية.

وقال بوتين: روسيا لم تبدأ الحرب وهي سعت لإيقافها بالوسائل السلمية في مراحلها الأولى من خلال اتفاقيات مينسك، ولكن كما اتضح لاحقاً كانوا يخدعوننا، وقد اعترف كل من المستشارة الألمانية السابقة والرئيس الفرنسي السابق علناً أنهما لم يكونا ينويان تنفيذ تلك الاتفاقيات، وإنما كانا ببساطة يحاولان كسب الوقت من أجل ضخ المزيد من الأسلحة إلى النظام الأوكراني، وهذا ما تم بالفعل.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن الشيء الوحيد الذي يمكن لروسيا الندم عليه هو عدم اتخاذها أي إجراءات حيال أوكرانيا قبل وقت طويل من بدء العملية العسكرية الخاصة، مضيفاً: “ما يقلقنا من توسع الناتو هو مخاوفنا من ضم أوكرانيا إلى الحلف، الأمر الذي سيؤثر على أمننا الخاص”.

وحول الانتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة، اعتبر الرئيس الروسي أن وجود جو بايدن في منصب الرئاسة الأمريكية أفضل بالنسبة لروسيا مقارنة بمنافسه المحتمل دونالد ترامب، موضحاً أن بايدن شخص أكثر خبرة وهو قابل للتنبؤ.

من جهته أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن المزاعم التي نشرت في أمريكا حول وجود تهديد خطير للأمن القومي الأمريكي مجرد “حيلة ليس أكثر”، لافتاً إلى أن البيت الأبيض، الذي أعلن عن إحاطة مغلقة حول التهديد الخطير للأمن القومي، يحاول تشجيع الكونغرس الأمريكي على التصويت لصالح مشروع قانون لتخصيص أموال لأوكرانيا، مضيفاً: إنه من الواضح أن البيت الأبيض يحاول بكل الوسائل، دفع الكونغرس للتصويت على مشروع قانون لتخصيص الأموال ونحن نرى الحيل التي يلجأ إليها لتحقيق ذلك.

من جهة ثانية، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو تبحث في تقارير تفيد باستخدام السلطات الأوكرانية الأطفال في مستشفى في ماريوبول كحيوانات اختبار لصالح شركات دواء غربية.

ونقلت وكالة تاس عن زاخاروفا قولها: “لقد اطلعنا على هذه التقارير بالفعل، وهي مثيرة للصدمة ونحن نتحقق منها “، مضيفة: “لا أرغب بالتكهن حول هذه القضية حتى نتلقى بيانات ومعلومات ذات مصداقية من خبرائنا وذلك لتفادي أي اتهامات بنشر معلومات غير مؤكدة”.

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن دول مجموعة “بريكس” تبحث إطلاق منصات دفع موحدة للدول الأعضاء، مشيراً إلى مقترح البرازيل المطالب بإصدار عملة موحدة لدول المجموعة.

وأضاف: هذه الآلية لا يمكن إيقافها وتأتي في إطار التخلص من الدولار وإيجاد آليات غير مرتبطة بالتقلبات والخطط الاستعمارية الجديدة، لافتاً إلى أن البرازيل اقترحت إصدار عملة موحدة لدول أمريكا اللاتينية والكاريبي.

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تكبيد الجيش الأوكراني 990 عسكرياً بين قتيل وجريح على مختلف محاور القتال، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مبينةً أن القوات الروسية دمرت مؤسسات ومصانع في المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا لتصنيع وصيانة محركات الطائرات والمعدات الإلكترونية وأجهزة الاتصال وقذائف الهاون كما تم تدمير مستودعات للوقود وآليات عسكرية أوكرانية.

وعلى محور كوبيانسك صدت هجوماً، وعلى محور كراسني ليمانسك حسنت القوات الروسية من مواقعها وصدت هجومين.

أما على محور دونيتسك فقد القوات صدت 10 هجمات، وعلى محور جنوب دونيتسك تم تدمير معدات وأسلحة ومدافع غربية للعدو، منها مدفع FH-70 بريطاني، ومدفعا M198 أمريكيان.

كما أسقطت الدفاعات الجوية مقاتلة “ميغ 29” قرب مدينة كراماتورسك بجمهورية دونيتسك الشعبية، واعترضت 15 صاروخ HIMARS أمريكية وقنبلة بريطانية موجهة من طراز JDAM، وتم إسقاط 95 مسيرة أوكرانية.