أخبارصحيفة البعث

بعد خسائرها الكبيرة… كييف تسحب قواتها من أفدييفكا

موسكو-سانا    

أسقطت الدفاعات الجوية الروسية الليلة الماضية 33 مسيرة أوكرانية هاجمت عدة مناطق روسية.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم بأنه “تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجمات إرهابية جديدة ب33 طائرة دون طيار استهدفت الأراضي الروسية، حيث تم اعتراض وتدمير 4 مسيرات في مقاطعة بلغورود و4 في مقاطعة فورونيج ومسيرة في مقاطعة كورسك و18 مسيرة في مقاطعة بريانسك و6 في مقاطعة كالوغا”.

وكانت الدفاعات الجوية الروسية أسقطت أول أمس 5 مسيرات أوكرانية فوق البحر الأسود ومقاطعة بيلغورود جنوب غرب روسيا.

وفي السياق.. وبعد الخسائر الكبيرة التي تكبدتها قوات نظام كييف في أرض المعركة، وهربا من وقوع المزيد من الخسائر أعلن القائد العام لقوات النظام الأوكراني ألكسندر سيرسكي اليوم سحب وحداته العسكرية من مدينة أفدييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، والانتقال إلى وضع الدفاع نتيجة تقدم القوات الروسية، وتفاديا لتعرض هذه الوحدات لحصار ولخسائر أكثر.

وقال سيرسكي وفق ما نشر على وسائل التواصل الاجتماعي: إنه “بناء على الوضع العملياتي في أفدييفكا قرّرت سحب وحداتنا من المدينة والمضي نحو موقف دفاعي”.

،كما أفادت وسائل الإعلام بأن قوات كييف غادرت بالفعل المدينة.

من جهتها نفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الادعاءات الأوكرانية بشأن الانسحاب، بزعم الحفاظ على حياة الناس، مؤكدة أن القرار المتخذ جاء نتيجة افتقار كييف للأموال والأسلحة والجنود.

وكتبت زاخاروفا على قناتها في تليغرام: “الانسحاب ليس للسبب الذي تم ذكره من قبل كييف لكن الرئيس الأوكراني والعصابة المحيطة به يعرفون كيف يقاتلون فقط من أجل الأموال الكبيرة التي تذهب مباشرة إلى جيوبهم، وهم ضد المدنيين، وكل شيء آخر غير المال لا يهمهم”.

وأضافت زاخاروفا: إن “كييف قرّرت سحب قواتها من أفدييفكا ليس من أجل الحفاظ على حياة الناس، بل لأنها لا تستطيع القتال إلا من أجل المال فقط”.

من ناحيته، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أن الاتفاق الأمني الأخير بين أوكرانيا وألمانيا يمثل تحالفاً جديداً بين النازيين في ألمانيا وبانديرا زعيم نازيي أوكرانيا في الحرب العالمية الثانية.

ونشر مدفيديف صورة على التلغرام حسب ما نقل موقع RT لرئيس النظام الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والمستشار الألماني أولاف شولتس في حفل توقيع الاتفاق الأمني المذكور مؤخراً في برلين، وكتب “الجديد هو القديم المنسي… تحالف جديد بين النازيين وبانديرا عبّر عنه شعار (المجد لأوكرانيا) وهو شعار نازيي أوكرانيا في الحرب العالمية الثانية، وجوابه (ألمانيا أولاً) شعار ألمانيا النازية”.

وصرح المستشار الألماني عقب الاتفاق بأن برلين ستقدم لكييف حزمة جديدة من المساعدات العسكرية قيمتها 1.1 مليار يورو.

يذكر أن ألمانيا النازية بعد اجتياح بولندا سنة 1939، شكلت في غرب أوكرانيا جيشاً محليا بقيادة ستيبان بانديرا، ارتكب أفظع الجرائم ضد المدنيين الروس والبولنديين الموجودين في المنطقة، واستمرت عصابات بانديرا في جرائمها، حتى حرّر الجيش السوفيتي بولندا وأوكرانيا وقضى على ألمانيا النازية.

ولاحقت الاستخبارات السوفييتية بانديرا وقضت عليه في بون عاصمة ألمانيا الغربية، حيث كان خاضعا لحراسة أمريكية مشدّدة لغايات غير معروفة.