أخبارصحيفة البعث

تفشّي الأمراض ينذر بكارثة إنسانية في غزة

تقرير إخباري

يوشك العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أن ينهي شهره الخامس في ظل استمرار طائرات الاحتلال بقصف مختلف مناطق القطاع مخلّفة العشرات من الشهداء ومئات الجرحى.

وارتكب الاحتلال الإسرائيلي ١٢ مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها ١٠٧ شهداء و١٦٥ إصابة خلال الـ٢٤ ساعة الماضية لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى ٢٧٢٣٨ شهيداً وإصابة ٦٦٤٥٢ منذ السابع من تشرين الأول الماضي، بينما يتواصل القصف الكثيف على رفح جنوب قطاع غزة بعد تهديدات بشنّ هجوم برّي عليها وغزوها.

وأصيب أحد النازحين بالمستشفى الأوروبي شرقي خان يونس وتضرّرت أقسام من المستشفى بفعل القصف الجوي الأخير. ونفّذت طائرات الاحتلال أحزمة نارية بحي المنارة المجاور للمشفى. وأعلن مدير عام وزارة الصحة في غزة منير البرش أن عشرات جثث الشهداء وصلت مستشفى كمال عدوان بعد انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من شمال غزة، وأن الجثث شوّهت وتحلّلت ولم يبقَ منها شيء. وفي غزة، أعلن المشفى المعمداني استقباله تسع شهداء من مناطق متفرقة من مدينة غزة نتيجة اعتداءات جيش الاحتلال.

في السياق حذر تقرير أعدّه باحثون مستقلون من الولايات المتحدة وبريطانيا من خطر وفاة الآلاف في غزة خلال أشهر، حتى لو توقفت المعارك الآن، بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ورفح. وأفاد التقرير بأنه في أسوأ الأحوال إذا تصاعدت وتيرة القتال أو حدث تفشٍّ كبير للأمراض فقد يموت زهاء 85 ألفاً و570 شخصاً بحلول أوائل آب بينهم 68 ألفاً و650 وفاة لأسباب مرتبطة بإصابات بالغة.

وحتى في ظل وقف لإطلاق النار، لا يزال من الممكن أن يموت حوالي 11 ألفاً و580 شخصاً في الفترة ذاتها إذا أدّى تفشّي الأمراض إلى تفاقم التحدّيات المتعلقة بإعادة إصلاح نظام الصرف الصحي والمنظومة الصحية في غزة. ويقدّر التقرير أن قرابة 3250 من هذه الوفيات ستكون بسبب مضاعفات طويلة الأمد ناجمة عن إصابات بالغة و8330 لأسباب أخرى، وهذا كله باستثناء الحديث عن المستشفيات في غزة التي تعرّضت للدمار بسبب العدوان وبات أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع البالغ عددهم 2,3 مليون نسمة بلا مأوى، وسط ارتفاع حالات الإصابة بأمراض مثل الإسهال وسوء التغذية في مناطق اللجوء المكتظة.

ويتوقّع الباحثون أن تكون الإصابات البالغة هي السبب في أغلبية الوفيات الإضافية في غزة إذا استمرّ القتال أو تصاعدت وتيرته. لكن الوفيات الناجمة عن سوء التغذية والأمراض المعدية مثل الكوليرا وعدم القدرة على تلقي الرعاية لأمراض مثل السكري ستقتل الآلاف أيضاً. وأظهرت أرقام رسمية صادرة عن وزارة الصحة في غزة أن أكثر من 29 ألف شخص سقطوا نتيجة العدوان منذ السابع من تشرين الأول.

هيفاء علي