اقتصادصحيفة البعث

البطالة في “إسرائيل” ترتفع وعدد العاطلين يزيد 11 ألفاً في شهر

البعث – وكالات

كشفت أحدث البيانات الصادرة من مكتب الإحصاءات الإسرائيلي المركزي عن ارتفاع في معدلات البطالة في “إسرائيل”، مع زيادة عدد العاطلين عن العمل بمقدار 11 ألفاً في كانون الثاني الماضي، وارتفاع معدل البطالة من 3.1% في كانون الأول 2023 إلى 3.4% في كانون الثاني الماضي، وهو ما يرسم صورة صعبة للقوى العاملة في الكيان، وفقاً لصحيفة “غلوبز” المتخصّصة بالاقتصاد الإسرائيلي، والتي أشارت إلى التعريف الأوسع للبطالة الذي يشمل الأفراد الذين حصلوا على إجازة غير مدفوعة الأجر بسبب الحرب المستمرة.

ووفقاً لمكتب الإحصاءات، بلغ عدد الأشخاص في إجازة غير مدفوعة الأجر، أو المتغيبين عن العمل، في كانون الثاني الماضي 215 ألفاً مقابل 272 ألفاً في الشهر الذي قبله، بينما بلغ هذا العدد 365 ألفاً في تشرين الثاني 2023.

ومن بين أولئك الذين كانوا في إجازة غير مدفوعة الأجر، أو المتغيبين عن العمل، في كانون الثاني الماضي، 37% يؤدون الخدمة الاحتياطية في جيش الاحتلال، واستدعت “إسرائيل” ما يقارب من 400 ألف من قوات الاحتياط للخدمة في أعقاب بدء حربها على قطاع غزة في تشرين الأول الماضي، وتظهر البيانات الرسمية أن إسرائيل منحت نحو 80 ألف إسرائيلي إجازة غير مدفوعة الأجر في الأشهر الماضية.

وكشف تقدير أولي لمكتب الإحصاءات أن اقتصاد “إسرائيل” انكمش 19.4% على أساس سنوي في الربع الرابع من العام الماضي، متضرراً من الحرب التي يشنّها الاحتلال على قطاع غزة.

وذكر المكتب أن الانكماش المسجل في الربع الأخير، جاء مدفوعاً بتدهور القطاعات كافة، في وقت تراجع فيه مستوى الاستثمار بنسبة 70% وحسب البيانات، تباطأ النمو الاقتصادي في “إسرائيل” إلى 2% لعام 2023 بأكمله مقارنة مع 6.5% عام 2022.