رياضةصحيفة البعث

مواجهتان قويتان في ختام ثمن نهائي دوري الأبطال

البعث – وكالات

تُختتم اليوم مباريات ذهاب الدور ثمن النهائي لأعرق المسابقات الأوروبية للأندية، دوري الأبطال، بمباراتين قويتين، حيث يحلّ برشلونة الإسباني ضيفاً ثقيلاً على نظيره نابولي الإيطالي على ملعب دييغو أرماندو مارادونا.

وكان برشلونة قد حجز مقعده في هذا الدور بعد تصدّره المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة، بينما وصل الفريق الإيطالي إلى الدور الحالي بعدما جاء في المركز الثاني بالمجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط، وترجع آخر مواجهة بين الفريقين إلى دور 16 موسم 2020، وقتها صعد برشلونة على حساب نابولي بعد التعادل 1-1 في الذهاب والفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف في مباراة العودة. وحقق الفريقان لقب البطولة المحلية الموسم الماضي لكن لم يدافع أي منهما عن لقبه هذا الموسم أو يتألق في دور المجموعات من دوري الأبطال، حيث يحتلّ الكتلان المركز الثالث في ترتيب الدوري الإسباني برصيد 54 نقطة، بينما يقع حامل لقب الدوري الإيطالي في المركز التاسع برصيد 36 نقطة.

وسيحاول بطل الدوري الإيطالي الإطاحة ببطل الدوري الإسباني للمرة الأولى، بعد الفشل في المواجهات المباشرة السابقة خلال المواسم الخمسة الماضية، حيث خسر أمامه في دور الـ16 من دوري الأبطال قبل أربع سنوات، بنتيجة (4-2) في مجموع المباراتين، وفي ملحق الدوري الأوروبي موسم 2022 بنتيجة (5-3) في مجموع المباراتين.

وفي مواجهة أخرى، أنهى نادي أرسنال الإنكليزي غيابه لمدة سبع سنوات عن دور ثمن النهائي، ويلاقي مساء اليوم بورتو البرتغالي على ملعب دراغاو، وكان الغانرز قد تصدّروا المجموعة الثانية ضاربين موعداً مجدداً مع فريق المدرّب سيرجيو كونسيساو الذي تأهل إلى دور الـ16 بفضل حصوله على المركز الثاني في المجموعة الثامنة خلف برشلونة.

وتأهل الفريق المضيف إلى الأدوار الإقصائية للمرة السادسة في المواسم السبعة الماضية، وشهدت سبع من آخر ثماني مباريات خاضها بورتو في الأدوار الإقصائية في المسابقة ضد نادٍ إنكليزي، إقصاء الفريق البرتغالي على الرغم من أن المرة الوحيدة التي تمكّن فيها من الفوز على فريق من الدوري الإنكليزي الممتاز، كانت ضد مانشستر يونايتد في دور الـ16 عام 2004 الذي حصل فيه على اللقب.

وبعد مرور 20 عاماً يستضيف فريق كونسيساو أرسنال بعد 10 مباريات من دون هزيمة في جميع البطولات على ملعبهم، وكان آخرها فوزه على إستريلا أمادورا (2-0) في مباراة الدوري البرتغالي يوم السبت الماضي، والتي كانت مباراته الخامسة على التوالي بشباك نظيفة.

في المقابل، وبعد أسبوع من الفوز (6-0) على ويستهام يونايتد في الدوري الإنكليزي الممتاز، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً للنادي لأكبر فوز له خارج أرضه في البرمييرليغ، فاز نادي أرسنال على مضيفه بيرنلي (5-0) آخر مرة في الدوري محققاً لأول مرة في تاريخه الفوز في أول خمس مباريات في الدوري في عام تقويمي.

وفشل المدفعجية في مراحل خروج المغلوب منذ موسم 2011، حيث تعرّضوا للإقصاء سبع مرات متتالية في هذه المرحلة قبل انتقالهم إلى الدوري الأوروبي، وآخر مرة وصلوا فيها إلى ربع النهائي كانت 2010 عندما حسموا تذكرتهم بفضل فوز (6-2) على بورتو في دور الـ16، على الرغم من أنهم ما زالوا ينتظرون فوزهم الأول خارج أرضهم ضد العملاق البرتغالي.