صحيفة البعثمحافظات

وزير الإسكان يتفقد الأبنية السكنية لمتضرري الزلزال في حلب

حلب- معن الغادري

تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف مراحل إنجاز مشاريع السكن لمتضرري الزلزال في منطقة المعصرانية.
وعقب الجولة عقد الوزير عبد اللطيف اجتماعاً موسعاً استمع خلاله إلى عرض تفصيلي عن الأعمال التي تتم للأبنية على الهيكل والإكساء ومراحل التنفيذ في المشروع السكني لمتضرري الزلزال في ضاحية المعصرانية ومراحل التقييم والكشف عن الأبنية السكنية المتضررة في مدينة حلب، واستمع الوزير إلى الإجراءات المتعلقة بتسجيل المتضررين من الزلزال في مركز خدمة المواطن.
وأكد المهندس عبد اللطيف ضرورة الإسراع بتنفيذ العمل والالتزام بالجودة وإنجاز هذه المشاريع وفق المدة الزمنية المحدّدة، داعياً إلى الإسراع بإنجاز الأعمال المتعلقة بالبنى التحتية للجمعيات السكنية وتذليل العقبات لتسهيل العمل، وإطلاق تسميات جديدة بدلاً من N1- W3.. وغيرها من قبل مجلس المدينة.

بدوره قدّم محافظ حلب حسين دياب عرضاً حول ما تمّ اتخاذه من إجراءات في ملف متضرري الزلزال، مبيناً أنه تمّ إصدار 8 جداول حتى الآن بأسماء المتضررين، من جميع الفئات، فيما تتمّ متابعة العمل والتنسيق بين نقابة المهندسين ومجلس المدينة.
وأوضح عضو المكتب التنفيذي المختص في المحافظة الدكتور عبد القادر دواليبي في تصريح للصحفيين أن مشروع المعصرانية والذي يتمّ منحه من قبل الصندوق الوطني لمتضرري الزلزال يتضمن أربعة محاضر تتألف من 120 شقة سكنية، حيث بلغت نسبة الإنجاز 84 بالمئة، وهي الآن بمرحلة الانتهاء من أعمال الإكساء الداخلي ليتمّ تسليم الشقق للمتضررين المكتتبين عليها.
وأضاف أنه فيما يتعلق بباقي الشقق السكنية سيتمّ الإعداد لشريحة أخرى من شرائح الدعم، وهي الأبنية التي تهدمت وفق تقارير لجان السلامة، ويتمّ الآن إعداد البيانات الكاملة لها وتحديدها وتخصّصها ضمن هذه الأبنية من أجل إقرار الدعم لهم من قبل الصندوق الوطني لدعم متضرري الزلزال.

من جانبه أشار رئيس فرع نقابة المهندسين بحلب المهندس هاني برهوم إلى أنه بلغ عدد اللجان الهندسية والتي تعمل مع مجلس مدينة حلب /80/ لجنة وتمّ التقييم والكشف عن أكثر من /40/ ألف مبنى، وجزء كبير منها سيستفيد من الصندوق الوطني لدعم متضرري الزلزال، بالإضافة على أنه تمّ تشكيل لجان للعمل في قطاعات أخرى والبالغ عددها /75/ لجنة هندسية رباعية مؤلفة من ثلاثة مهندسين استشاريين ومهندس معماري ومدقق عملت على الكشف عن أكثر من /15/ ألف مبنى بهدف تحديد الأولويات في المستقبل والقيام بتدعيم هذه المباني.

وبيّن مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان بحلب المهندس سالم حبيب أن قيمة الأعمال التراكمية المنجزة في ضاحية المعصرانية بلغت /26/ مليار ليرة سورية، وتمّ الانتهاء من أعمال الهيكل بنسبة 100 بالمئة، وتزويد جميع المباني بشبكات المياه والصرف الصحي.