صحيفة البعثمحافظات

تأهيل مدرسة “كليكيا” بحلب في مرحلته الأخيرة

حلب – معن الغادري
احتفل في حلب ببدء المرحلة الأخيرة من أعمال ترميم وتأهيل مدرسة كليكيا في حي الجديدة في المدينة القديمة.
ووضع المطران آرماش نالبنديان مطران الأرمن الأرثوذكس لأبرشية دمشق وتوابعها حجر الأساس إيذاناً ببدء الأعمال والمتوقع أن تنتهي في غضون ثلاثة أشهر.
وبيّن المطران نالبنديان أن إعادة ترميم المدرسة بعد تعرضها للتدمير جراء الإرهاب هو عمل وطني لأن المدرسة هي المنطلق لبناء الإنسان المؤمن بالله ووطنه والذي يشكل مستقبل سورية، مؤكداً أن المدرسة كما احتضنت على مدار الأعوام السابقة منذ تأسيسها عام 1921 أجيالاً من الطلاب والذين أبدعوا فيما بعد في مختلف المجالات الثقافية والفكرية والعلمية، ستبقى منارة للعلم والمعرفة.
ولفت المطران نالبنديان إلى أن تزامن وضع حجر الأساس مع أعياد الفصح المجيد والفطر السعيد وعيد الجلاء هو دلالة على قدسية سورية وطن الأديان السماوية والحضارات، وتأكيد على استمرار هوية سورية بفسيفسائها الوطنية
بدورها مارال اناشيان من لجنة مدرسة كليكيا الخاصة أشارت إلى المدرسة تشكل رمزاً هاماً لأنباء سورية وخاصة الأرمن لأنها رسالة علمية وثقافية تنتقل من جيل إلى جيل.
وأوضح المدير المنتدب للمدرسة زياد السلوم إلى أن المدرسة كبناء مسجلة في سجلات المنظمة الدولية للتراث العالمي “ليونيسكو ” كمعلم من معالم الثقافة والتراث الحلبي في فن العمارة بكل ما يميزها من بناء حجري مرصوف بدقة وحرفية في زخرفة للحجر والرخام.