أخبارصحيفة البعث

الغضب الطلابي الأمريكي تضامناً مع غزة  يتوسع..  وإدارات الجامعات ترضخ لمطالب المحتجين  

الأرض المحتلة – واشنطن – تقارير

يبدو أن حالة الغضب الطلابي في الجامعات الأمريكية بدأ مرحلة جديدة، من حيث نوعية الاحتجاج والمواجهات والتعامل مع أجهزة السلطات الأمريكية التي تحاول قمعهم باستمرار، فقد بدأت مجموعة من الطلاب في جامعة برينستون الأمريكية السبت إضراباً عن الطعام تضامناً مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي يعاني من ويلات عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ 211.

وقال أعضاء مخيم التضامن مع فلسطين بالجامعة في بيان: “بدأنا إضراباً عن الطعام تضامناً مع الفلسطينيين في غزة، الذين يئنون تحت الحصار الإسرائيلي المستمر”، مضيفين: إن قرار الإضراب يأتي رداً على رفض الإدارة الأمريكية تلبية مطالبنا، بسحب دعمها لـ “إسرائيل”.

في الأثناء كشفت وسائل إعلام أمريكية عن خضوع عدد من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لبعض مطالب الطلبة المحتجين الداعمين لفلسطين بعد اعتصامات استمرت عدة أيام.

وأكدت قناة “CNN” الأمريكية أن جامعة كاليفورنيا “ريفرسايد” توصلت لاتفاق مع المحتجين لإنهاء اعتصامهم مساء اليوم السبت. وأوضحت القناة: “الاتفاق يتضمن تعهد إدارة الجامعة بالشفافية والإفصاح عن الاستثمارات وبرامج التعاون الأكاديمي مع الخارج”.

كذلك أعلنت شبكة “NBC” الأمريكية أن جامعة “فيرمونت” ألغت خطابا للمندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة توماس جرينفيلد استجابة لمطالب الطلبة المحتجين.

إلى ذلك، أكدت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين أن المجاعة الشاملة في شمال قطاع غزة تمتد نحو الجنوب.

وأكدت ماكين في تقرير نشر على الموقع الرسمي للمنظمة أن أهالي القطاع يعانون من نقص حاد في الغذاء وانعدام الأمن الغذائي بعد مرور سبعة أشهر من الحرب وفق ما وثق البرنامج على أرض الواقع.

وأعربت ماكين عن أملها بأن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار والبدء في إدخال المساعدات وإطعام أهالي القطاع ولا سيما في الشمال بطريقة أسرع.

ميدانياً، أعلنت الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 32 شهيداً و41 جريحاً.

واستشهد عدد من الفلسطينيين، وأصيب آخرون ، نتيجة قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مناطق عدة في قطاع غزة المنكوب.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن طيران الاحتلال قصف منزلاً في حي الصفطاوي شمال مدينة غزة ما أدى إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين، فيما لا يزال عدد من المفقودين تحت أنقاض المنزل المستهدف.

في حين قصف طيران الاحتلال منزلين في شارع الفالوجة في حي الجنينة شرق رفح ومخيم النصيرات وسط القطاع، ما أسفر عن استشهاد عدد من الفلسطينيين بينهم أطفال.

وقالت الصحة في بيان: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 211 على القطاع ارتفع إلى 34654 شهيداً و77908  جريحاً، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وفي الضفة الغربية المحتلة، اقتحمت أعداد كبيرة من قوات الاحتلال مدعومة بالآليات والجرافات فجراً بلدة دير الغصون في طولكرم، وحاصرت منزلاً ونشرت قناصتها على أسطح البنايات المرتفعة المحيطة به قبل أن تستهدفه بوابل من الرصاص وقذائف الانيرغا، ثم قامت بهدمه.

وانتشلت جرافة الاحتلال جثمان شهيد من المنزل وقام جنوده برميه على الأرض ومنعوا سيارات الإسعاف من الوصول إليه، فيما جرفت آليات الاحتلال أشجاراً وأسوار المنازل المجاورة للمنزل المهدوم، ودمرت عدداً من السيارات والبنية التحتية في الطرقات المحاذية له وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع. كما اعتقلت قوات الاحتلال 8 فلسطينيين خلال اقتحامها بلدة سبسطية في نابلس وقرية الزويدين جنوب الخليل.