الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

سويسرا تفوز في مسابقة يوروفيجن

فاز مغني الراب السويسري نيمو في مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن” للعام الحالي بأغنيته “ذا كود” (الشفرة)، التي تتحدث عن رحلته لاستكشاف الذات. وهي تجمع بين ألوان موسيقية متنوعة منها الطبول والأوبرا والراب والروك، وتتحدث عن رحلة المغني لاستكشاف الذات والشمولية والقبول بين مجتمع “ميم عين+”.

وصفت مسابقة هذا العام بأنها احتفال بالتنوع الأوروبي، لكنها اكتسبت طابعاً سياسياً في ظل دعوات باستبعاد “إسرائيل” بسبب حربها على قطاع غزة.

وقال نيمو بعد تسلمه جائزة يوروفيجن على المسرح: آمل أن تفي هذه المسابقة بوعدها وأن تستمر في الدفاع عن السلام والكرامة لكل شخص في هذا العالم.

وجاء المغني الكرواتي ماركو بوريشتش (28 عاماً) المعروف باسم “بيبي لازانا” في المركز الثاني بأغنية “ريم تيم تاجي ديم”، وهي تدور حول طموح شاب يغادر منزله، ويسعى إلى العيش في المدينة حيث الفرص الأفضل.

وتظاهر آلاف الأشخاص في مالمو السويدية السبت قبل نهائي المسابقة، ولوحوا بالأعلام الفلسطينية وهتفوا “الإبادة الجماعية توحد يوروفيجن” بدلاً من الشعار الرسمي للمسابقة وهو “الموسيقى توحدنا”.

وتنافست 25 دولة في النهائي بعد استبعاد المغني الهولندي يوست كلاين، في وقت سابق بسبب شكوى تقدم بها أحد أفراد طاقم الإنتاج.

يُمنح الفائز الكأس الزجاجية الرسمية للمسابقة، والتي تكون على شكل ميكروفون كلاسيكي قديم الطراز. ويحصل البلد الفائز أيضاً على حق استضافة المسابقة في العام التالي.