صحيفة البعثمحافظات

ارتفاع بأسعار البيض وانخفاض بالفروج!

حماة- ذُكاء أسعد

من المثير للاستغراب ما يحدث في السوق المحلية من ارتفاع بأسعار البيض بنسبة تجاوزت 40% وانخفاض أسعار الفروج بقرابة النسبة ذاتها، حيث بلغ سعر صحن البيض من داخل المدجنة 48 ألف ليرة، ولم يجد أصحاب المداجن سبباً منطقياً لهذا الأمر، معتبرين أن ارتفاع سعر البيض بهذه الصورة مفاجئ وغريب خاصة وأن أسعار الأعلاف و تكاليف الانتاج الأخرى لم تتغير، علماً أنه مفيد لاستمرار عمل المنتجين بهذا القطاع الحيوي بعد أن تعرضوا لخسائر في الفترات السابقة.

أما بالنسبة لانخفاض سعر الفروج الذي بلغ اليوم 29 ألف للكغ، فقد علل أحد مربي الفروج ذلك لزيادة الكميات وقلة الاستهلاك بسبب الوضع المعيشي المتردي لأغلب الأسر، ومع ضرورة تدخل السورية للتجارة تبدو الصالات خالية تماماً من مادة البيض.

وقد أكد مدير فرع حماة للسورية للتجارة المهندس السموءل مخلوف عدم استجرار المادة في الوقت الراهن بسبب تذبذب الأسعار حيث يقوم الفرع عادةً بشراء المادة من مؤسسة الدواجن بهامش ربح ضعيف جداً لكن الوضع الحالي لايسمح بالتدخل لأن خسارة المؤسسة ستكون مؤكدة  مشيراً إلى أن استجرار  البيض مجدداً هو رهن استقرار الأسعار.

مدير منشأة دواجن حماة المهندس عمر حمود، أوضح أن ارتفاع أسعار البيض يتبع للعرض والطلب، علماً أن منشأة حماة تزود إدارة التعيينات العسكرية وصالات المنشأة ويتم بيع  الفائض للتجار بسعر 45 ألف للصحن الواحد الذي يزن 1800 غرام وأكثر.

ولفت حمود إلى أن واقع المنشأة في تصاعد خاصة مع وجود قطيعين، الأول بمرحلة الإنتاج وينتج 30 ألف بيضة يومياً، والآخر  بمرحلة الرعاية وسيدخل بالانتاج بعد نحو شهرين، كما تم إعادة الحظيرتين اللتان خرجتا عن الخدمة منذ عام 2018  حيث تم استبدال الأقفاص والمعالف المهترءة وكل مايتعلق بمعدات التربية وبلغت تكلفة إعادة تأهيلهما 750 مليون، وهذا الأمر سيرفع الطاقة الإنتاجية للمنشأة بمقدار 25% حيث ستنتج كل حظيرة 12 طيراً.