البعث أونلاينالصفحة الاولىصحيفة البعث

على هامش اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية في البحرين.. المقداد يلتقي نظراءه العرب

المنامة-سانا    

التقى وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في المنامة، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، كما عبرا عن ارتياحهما للتطور الذي شهدته هذه العلاقة، وسعيهما لتطويرها في مختلف المجالات.

وناقش الوزيران أيضاً الوضع الإنساني الكارثي في الأراضي الفلسطينية المحتلة الناجم عن مواصلة الكيان الصهيوني لجرائم الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، وشددا على ضرورة وقف هذه الجرائم وضمان تدفق وصول المساعدات الإنسانية للمنكوبين الفلسطينيين.

وعبّر الوزير المقداد عن تقديره للجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية خلال رئاستها للقمة خلال الدورة 32 وسعيها الدؤوب لتعزيز العمل العربي المشترك.

المقداد يلتقي نظيره المصري

كذلك التقى الوزير المقداد مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في المنامة، وبحثا تطورات الأوضاع في المنطقة وفي مقدمتها الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأكدا أهمية وحدة الموقف العربي في مواجهة المخططات الصهيونية لتهجير الفلسطينيين، ووقف جرائم الإبادة الجماعية بحقهم، وتقديم الإغاثة لهم بشكل عاجل ودون قيد أو شرط.

كما تطرّق الوزيران أيضاً للعلاقات الثنائية وأهمية مواصلة التشاور لتعزيز التعاون والتنسيق بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين والعمل العربي المشترك.

المقداد يلتقي نظيره العراقي

في هذه الأثناء، التقى المقداد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، واستعرضا تطور العلاقات الأخوية والتعاون والتنسيق القائم بين البلدين الشقيقين، وأكد الوزيران حرصهما على تعزيز وتطوير هذا التعاون في مختلف المجالات.

وتطرق الوزيران المقداد وحسين إلى الجهود الجارية لعقد اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية في بغداد.

كما بحث الوزيران أيضاً مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم، وكانت وجهات النظر متفقة حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي السياق، ناقش المقداد وحسين الوضع الإنساني الكارثي للشعب الفلسطيني جراء العدوان المتواصل للكيان الإسرائيلي، وأكدا ضرورة الوقف الفوري لجرائم الاحتلال الصهيوني ومنع تهجير الفلسطينيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية لهم بشكل فوري ودون عوائق.

.. ويبحث مع نظيره التونسي العلاقات الثنائية بين البلدين 

كما استعرض الوزير المقداد مع وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين في الخارج نبيل عمار، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

و ناقش الوزيران تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وبشكل خاص الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وشددا على أهمية وحدة الموقف العربي لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة.

.. ويستعرض مع نظيره الليبي العلاقات بين البلدين وسبل إعادة تفعيلها

إلى ذلك، بحث  الدكتور  المقداد مع الطاهر سالم الباعور وزير الخارجية المكلف بتسيير شؤون وزارة الخارجية والتعاون الدولي في ليبيا العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل إعادة تفعيلها، بما يخدم تعزيز الروابط بين الشعبين الشقيقين.

وفي هذا الإطار، أكد الوزير المقداد دعم سورية لاستقرار ليبيا ووحدتها وسلامة أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وحرص سورية على التعاون مع مؤسسات ليبيا الوطنية الموحدة.

كما ناقش الوزيران الأوضاع في المنطقة، وفي مقدمتها الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أدانا جرائم الإبادة التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، وشددا على أهمية تكثيف الجهود العربية لوقف هذا العدوان، ودعم صمود الشعب الفلسطيني، من خلال ضمان وصول المساعدات الإنسانية وتوفير الحماية له.

حضر اللقاءات بسام صباغ نائب وزير الخارجية، وحبيب عباس معاون وزير الخارجية، والسفير حسام الدين آلا المندوب الدائم لسورية لدى جامعة الدول العربية، والسفير رياض عباس مدير الشؤون العربية.