صحيفة البعثمحافظات

اللجنة الفرعية في الحسكة توافق على منح قيمة الحبوب خلال 24 ساعة

الحسكة- إسماعيل مطر

وافقت اللجنة الزراعية الفرعية على منح الفلاحين قيمة الحبوب خلال الـ24 ساعة، والعمل على شراء كامل الإنتاج من محصولي القمح والشعير وفق الكشوف الحسية من قبل الدوائر الزراعية التابعة للمديرية، كما سمحت اللجنة ببيع الفلاحين والمنتجين الكميات المطلوبة من العبوات الفارغة /أكياس الخيش/ ذات القلم الأحمر نقداً، والسماح للفلاحين التوريد بموجب الهوبة الشخصية بغضّ النظر عن شهادة المنشأ.

وبيّنت اللجنة أن عمليات التسويق تبدأ اعتباراً من 26 من الشهر الحالي في كافة المراكز المفتتحة مع توافر مستلزمات الحصاد من أكياس خيش وحصادات وجرارات وسيارت نقل وعتالة وغيرها من المستلزمات، والسماح للجرارات والسيارات الخاصة بنقل كميات الحبوب إلى مراكز الشراء إذا كانت العائدية لأصحاب الكميات المسوقة.

وأوعزت اللجنة إلى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لتكثيف دورياتها لمنع ظاهرة المتاجرة بالحبوب والتلاعب بأرزاق الفلاحين والمنتجين.

من جهته بيّن المهندس علي خلوف الجاسم مدير الزراعة أن مجموع المساحات القابلة للحصاد لمحصول القمح 468500 هكتار، لافتاً إلى أن مجموع مساحات محصول الشعير القابلة للحصاد 351700 هكتار، منها 330300 هكتار لمحصول الشعير البعل، والمروي 21400 هكتاراً، مضيفاً أن الإنتاج المتوقع من القمح 889000 طن منها 564000 طن بعل و325000 طن مروي، وإنتاح 43 ألف طن شعير مروي، و390 ألف طن بعل.

في وقت أكد عمار الأحمد مدير فرع حبوب القامشلي أنه تمّ افتتاح ثلاثة مراكز لشراء الحبوب في مدينة القامشلي، وهي مراكز الثروة الحيوانية والطواريج وجرمز مع تأمين الطواقم الإدارية والفنية واللوجستية وهي جاهزة لعملية الشراء.