أخبارصحيفة البعث

إقبال ملحوظ على الترشح لانتخابات مجلس الشعب في المحافظات

البعث- محافظات   

بدأت جميع المحافظات خوض استحقاق جديد بعد النجاح اللافت لتجربة الانتخابات في حزب البعث العربي الاشتراكي، متمثلاً في انتخابات مجلس الشعب، والذي بدأ تقديم طلبات الترشيح لعضويته، للدور التشريعي الرابع، ولمدة سبعة أيام متواصلة خلال أوقات الدوام الرسمي منذ صباح هذا اليوم.

ففي دمشق (علي حسون)، بدأت لجان الترشيح القضائية واللجان المؤازرة في المحافظة، استقبال طلبات الراغبين بالترشح لانتخابات مجلس الشعب،وذلك في مبنى المحافظة.

واطلع المحافظ المهندس محمد طارق كريشاتي على سير عملية استقبال طلبات الراغبين بالترشح في قاعة الاستقبال، وعمل لجان الترشيح مبينا أنه تم تأمين جميع التجهيزات اللوجستية لتسهيل عملية التقدم للراغبين بالترشح وفقا للأنظمة والقوانين.

وفي القنيطرة (محمد غالب حسين)، أكد القاضي قتيبة عرابي رئيس لجنة الترشيح بمحافظة القنيطرة أن عدد المرشحين بلغ حتى الساعة الواحدة، عشرة مرشحين منهم ستة من قطاع(أ) وأربعة من قطاع (ب)، وتستمر اللجنة باستقبال الطلبات حتى الساعة الثالثة والنصف.

وفي حمص (سمر محفوض- نبال إبراهيم)، قال أمين عام محافظة حمص، رئيس اللجنة الرئيسية لمتابعة الانتخابات، شادي العلي في تصريح لـ”البعث”: إنه منذ صدور المرسوم ٩٩ لعام ٢.٢٤ بدأت محافظة حمص بتأمين كافة اللوجستيات اللازمة لعمليتي استقبال طلبات الترشيح والانتخاب، ونحن اليوم بصدد عملية الترشيح، حيث تم تأمين جميع المستلزمات من قبل وزارة الداخلية “نماذج طلبات ترشيح، ونماذج السجلات، مضيفاً: قامت الأمانة العامة للمحافظة بتجهيز القاعات لاستقبال المرشحين، وطلبات الترشيح، وهناك عدد من الموظفين مهمتهم مؤازرة لجنة الترشيح القضائية، سواءً بتدقيق الطلبات أو بتسجيل البيانات على البرامج المعلوماتي الخاص ليتم لاحقاً تدقيق ودراسة الطلبات من قبل لجنة الترشيح القضائية بالقبول أو الرفض.
وأوضح أن حصة حمص من المقاعد حسب المرسوم ٢٣ هي مقعداً، ١١ مقعداً للفئة أ “عمال وفلاحين”، و١٢ مقعداً “الفئة ب “باقي فئات الشعب”، واصفاً الإقبال على الترشح بأنه جيد، حيث توجد حالة ازدحام كبير منذ الدقائق الاولى لفتح باب الترشيح.

بدوره، القاضي أحمد رجوح، رئيس لجنة الترشيح القضائية بمحافظة حمص، نوه بأن دور اللجنة استقبال طلبات المواطنين الراغبين بالتقدم لانتخابات مجلس الشعب وتدقيق الطلبات، ومدى مطابقتها للقانون الانتخابي وتوفر الشروط للمتقدم، ثن تدرس الطلبات وفي حال رفض طلب المتقدم يحق له الاعتراض خلال ثلاثة أيام من تاريخ إعلان نتائج قبول طلبات الترشيحات.

وفي اللاذقية (مروان حويجة)، ذكر لـ”البعث” رئيس اللجنة القضائية الفرعية في اللاذقية، القاضي أسد محرز، أنّه بعد نشر مرسوم تحديد موعد الانتخابات، اجتمعت اللجنة القضائية الفرعية مع لجان الترشيح يوم أمس، وتمّ التنسيق مع محافظة اللاذقية، وتأمين مقرّ العمل للجان التي باشرت العمل صباح اليوم، حيث تمّ استقبال المرشحين ودراسة الأوراق ودراسة طلباتهم وإعطاء رقم لكل طلب. بدوره، أوضح رئيس لجنة الترشيح الثانية القاضي أيمن بلال أنّ المرشحين حضروا منذ الثامنة صباحاً بإقبال كبير بالمقارنة مع انطلاقة اليوم الأول من الدورة الماضية، مضيفاً: تحرص اللجنة على تقديم كل التسهيلات المتاحة للمرشحين ولازسيما ما يتعلق باستكمال أوراقهم وتقديم التوضيحات لهم، وما لاحظناه أن استكمال الأوراق يتم بوقت قصير نظراً لأن جميع المؤسسات والدوائر المعنية في جاهزية تامة لتمكين المرشح من استكمال الأوراق.

وأكد المحافظ عامر هلال، أنّ المحافظة تضع كل إمكاناتها لإنجاح الانتخابات، وتسهيل الإجراءات للحصول على الوثائق المطلوبة ط، وتقديم كل مستلزمات عملية الترشيح والانتخابات وفق المتطلبات التي وضعتها اللجنة العليا للانتخابات.

وفي درعا (دعاء الرفاعي)، بين القاضي أحمد الأحمد، رئيس اللجنة القضائية الفرعية، أن لجنة الترشيح لانتخابات مجلس الشعب تتألف من ثلاثة قضاة تتولى دراسة قانونية طلبات الترشح والبت فيها خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ تسجيل الطلب، ويعد الطلب مقبولاً في حال انتهاء هذه المدة دون البت فيه إلى جانب التأكد من القطاع الذي ينتمي إليه المرشح وإعلان أسماء من قرر قبول ترشيحهم وفقاً لتسلسل الأحرف الهجائية لكل قطاع على حدة في مقرها.
من جهته، بين رئيس اللجنة القضائية المكلفة باستقبال طلبات الترشيح للانتخابات بدرعا، القاضي سليمان عماري، أنه بعد تسمية لجنة الترشيح يتم تجهيز السجل الانتخابي والذي يعتبر قاعدة بيانات يجب إعداده قبل كل استحقاق انتخابي يحدد فيه أسماء الناخبين في المحافظة وعددهم وشروطهم ، للبدء بعملية استقبال طلبات الراغبين بالترشح بعد استيفائهم كافة الشروط المطلوبة، لافتاً إلى أن الإقبال اليوم ملحوظ وشهد كثافة جيدة، ولاسيما أن عدد الطلبات حتى اليوم تجاوز 30 طلبا مشيراً إلى أن تخصيص لجنتي ترشيح في المحافظة سهل سير العملية الانتخابية بشكل ملحوظ، ومؤكدا أن عملية الترشيح تشهد إقبالاً متصاعداً من قبل المواطنين.
وفي طرطوس، بين حسان نديم حسن، أمين عام المحافظة، أن كل التحضيرات اللازمة من تجهيز المقرات وتشكيل لجان المساندة والدعم باتت جاهزة، كما جرى التوجيه للدوائر المختصة للتعاون وإصدار الوثائق المطلوبة للراغبين بالترشح من سجل عدلي وإخراج قيد وسائر الوثائق الأخرى.
يشار إلى أن عدد المقاعد المخصصة لدائرة المحافظة، ثلاثة عشر، ستة منها للعمال والفلاحين وسبعة لباقي فئات الشعب.
وفي الحسكة (إسماعيل مطر)، بين القاضي فاضل النوح، رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات أنه بدأت عمليات الترشح للمجلس الشعب عند الساعة الثامنة صباحاً، وقد تم تأمين جميع القضايا اللوجستية، واللجان المكلفة بالانتخابات تقوم بدورها على أكمل وجه، كما أن اللجنة الفرعية جاهزة لتوضيح عمليات الترشح وكافة الاستفسارات المتعلقة بها.