الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

الخامنئي يعلن الحداد الرسمي لمدة خمسة أيام… ونائب الرئيس محمد مخبر يتولى مهام رئيس إيران

طهران- تقارير   

بعد ساعات من القلق والحزن والترقب والأسى بفاجعة ألمت في إيران وشعوب المنطقة والعالم، أعلن قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي الحداد الرسمي العام لمدة خمسة أيام بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم.

وتقدم الخامنئي في برقية للشعب الإيراني بالعزاء والمواساة باستشهاد الرئيس رئيسي ووزير الخارجية ومرافقيهما في حادث تحطم المروحية.

من جهة ثانية، قال الخامنئي: إن نائب الرئيس محمد مخبر يتولى مهام الرئيس وفقاً للمادة 131 من الدستور الإيراني ويتعين عليه وعلى رئيسي السلطة القضائية والتشريعية التحضير لإقامة انتخابات خلال 50 يوماً.

وفي شأنٍ متصل، كلّف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري فريقاً رفيعاً بدراسة أسباب حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني، برئاسة العميد علي عبد اللهي وعضوية خبراء متخصصين وفنيين مدنيين وعسكريين لدراسة أبعاد وأسباب تحطم الطائرة، حيث بدأ الفريق عمله في موقع الحادث.

إلى ذلك، أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن شكرها وتقديرها لمشاعر التضامن التي أبدتها العديد من الحكومات والدول والمنظمات الدولية مع حكومة وشعب إيران. فيما أعربت حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن تعازيها بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وباقي أعضاء الوفد المرافق لهما جراء تحطم المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية.  وقالت الحكومة الإيرانية في بيان: “نؤكد للشعب الإيراني الوفي والمقدر والعزيز أن طريق العزة والخدمة سيستمر بفضل روح الشهيد رئيسي البطل، وخادم الشعب والصديق الوفي للقيادة التي لا تعرف الكلل، وبعون الله تعالى ودعم الشعب العظيم لن يكون هناك أدنى خلل أو مشكلة في إدارة البلاد”.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران هادي طحان نظيف، أنه بموجب الدستور يتولى النائب الأول للرئيس مسؤوليات وصلاحيات الرئيس، في حال موافقة قيادة الثورة الإسلامية في إيران، موضحاً أنه سيجري تشكيل مجلس يتكون من رئيس السلطة القضائية ورئيس البرلمان والنائب الأول للرئيس باعتماد ترتيب حيث يتم انتخاب رئيس جديد خلال فترة أقصاها 50 يوماً.

هذا وقد أعلن مدير عام الشؤون السياسية والانتخابات والتقسيمات الوطنية لمحافظة أذربيجان الشرقية حسن حقيقيان أن مراسم تشييع جثمان رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي ومرافقيه ستجري غداً الثلاثاء في مدينة تبريز.

إلى ذلك، أكد رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني برحسن كوليوند أن عمليات البحث والعثور على حطام المروحية التي كانت تقل رئيسي ومرافقيه تمت من قبل قوات الإنقاذ الإيرانية وطائرات مسيّرة إيرانية نفذت العمليات بالكامل، إضافة إلى المجموعات الاقتحامية تعاونت في هذه العملية التي استمرت لساعات، مبيناً أن عناصر الإنقاذ خاطروا بحياتهم من أجل البحث والوصول إلى المروحية، وأن إجمالي عدد الأشخاص الذين شاركوا في هذه العملية بلغ ألفي شخص من كل الفئات.

ودحض رئيس جمعية الهلال الأحمر الشائعات التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي بأن مساعدات خارجية نفذت عملية البحث عن المروحية.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية صباح أعلنت صباح اليوم استشهاد رئيس إيران ووزير الخارجية وباقي أعضاء الوفد المرافق لهما إثر تحطم المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية أمس الأحد.