أخبارصحيفة البعث

دول عربية وعالمية تقدّم التعازي لإيران باستشهاد رئيسي ورفاقه

الأرض المحتلة-عواصم-تقارير   

قدّمت العديد من الدول العربية والعالمية التعازي، وعبرت عن تضامنها مع إيران شعباً وحكومةً في مصابهما الجلل، بعد استشهاد رئيس إيران إبراهيم رئيسي ورفاقه.

وقدم رئيس روسيا، فلاديمير بوتين تعازيه إلى قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي.  وقال بوتين في برقية: “نتقدم بالتعازي العميقة في المأساة الكبيرة التي حلت بالشعب الإيراني والكارثة الجوية التي تسببت بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وكذلك عدد من المسؤولين رفيعي المستوى بالدولة”. كما قدم بوتين في اتصال هاتفي أجراه مع القائم بأعمال الرئيس الإيراني محمد مخبر تعازيه.

من جانبه، أعرب مخبر عن امتنانه لكلمات التعاطف والدعم من الرئيس بوتين في هذا الوقت الذي تمر به البلاد.

كما بعث ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لنائب الرئيس الإيراني محمد مخبر، وقال: “علمنا بنبأ وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومرافقيه… وإننا إذ نبعث لكم ولشعب إيران الشقيق بالغ التعازي، وصادق المواساة لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته”.

كذلك بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي برقية عزاء لمخبر عبر فيها عن أصدق المواساة للقيادة والشعب الإيراني بهذا المصاب.  من جانبه، أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين قوله اليوم: إن “الرئيس شي أعرب عن تعازيه العميقة بوفاة الرئيس الإيراني، وقال: إن وفاته المأسوية هي خسارة كبيرة للشعب الإيراني، وإن الشعب الصيني فقد صديقاً جيداً”.

كما أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن تعازيه للحكومة الإيرانية وشعبها.  وقال: أشعر بحزن عميق وصدمة شديدة بسبب الوفاة المأساوية للرئيس إبراهيم رئيسي، وستظل مساهمته في تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وإيران في الذاكرة دوماً.

كما بعث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون رسالة تعزية إلى النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر أعرب فيها عن تعازيه الحارة بوفاة الرئيس رئيسي ورفاقه، معرباً عن التعاطف الصادق والتضامن الأخوي مع القيادة السياسية والحكومة والشعب في إيران، ومنوهاً بمواقف رئيسي في نصرة القضايا العادلة للأمة.

بدوره قدم السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان في برقية تعزية لقائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي صادق المواساة للشعب والحكومة الإيرانية بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، مؤكداً التضامن مع الشعب الإيراني الصديق في هذا المصاب.

كما أعرب الملك الأردني عبدالله الثاني عن تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه.

بدورها قدمت تونس التعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي وقالت الرئاسة التونسية في بيان لها: تلقّت تونس ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه الذين قضوا في حادث سقوط طائرة يوم أمس، وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم قيادة وشعباً، بخالص التعازي والمواساة إلى القيادة والشعب الإيراني الشقيق.

وعبر الرئيس السريلانكي رانيل ويكريمسينغه عن حزنه لوفاة الرئيس الإيراني وعن خالص تعازيه وتعاطفه مع أسر الضحايا وحكومة وشعب إيران.

من جانبهما أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن تعازي الاتحاد بوفاة الرئيس رئيسي ووزير خارجيته عبد اللهيان في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم أمس.

كما قد أعلنت باكستان يوم حداد وتنكيس العلم احتراماً للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ومرافقيه.

كذلك قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في رسالة تعزية للحكومة الإيرانية: “نشعر بحزن عميق إزاء رحيل الرئيس إبراهيم رئيسي فقد خسرنا شخصاً مثالياً وقائداً استثنائياً في العالم.

من جانبه، أعرب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن تعازيه ومواساته لإيران.  وقال في حسابه الرسمي على منصة إكس: “نقدم خالص العزاء وعميق المواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادةً وشعباً بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث أليم، وندعو الله لهم بالرحمة ونؤكد تضامن الإمارات مع إيران في هذه الظروف الصعبة”.  من ناحيته، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن تعازيه للشعب الإيراني.  وقال في برقية تعزية للحكومة الإيرانية: نشعر بحزن عميق إزاء نبأ الوفاة المأساوية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهما نتيجة تحطم المروحية.

كما قدم رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس أحر التعازي والمواساة لإيران حكومة وشعباً، وقال في برقية التعزية: “نتقدم بخالص التعازي والمواساة إلى الشعب الإيراني الشقيق، بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية، داعين الله عز وجل أن يتغمد الرئيس الإيراني الفقيد والراحلين بواسع رحمته ويلهم أسرهم الصبر والسلوان.

وأعرب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن خالص تعازيه للحكومة الإيرانية وشعبها، وقال في بيان: ببالغ الحزن وعظيم الأسى تلقينا نبأ وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما خلال حادث تحطم الطائرة المؤسف في شمال إيران”.

وفي لبنان، أعرب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عن تعازيه لقائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي بوفاة رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي ومرافقيه.  وقال بري في رسالة تعزية اليوم: “تفقد الجمهورية الإسلامية في إيران والعالم الإسلامي ونفقد معهما في لبنان ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء وفي مقدمهم فخامة رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما الشهداء الذين قضوا بحادثة تحطم المروحية في محافظة أذربيجان الشرقية”.

بدوره أعرب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بوحبيب عن حزنه لوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان الذي كان صديقاً للبنان.  وفي هذا السياق أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام على وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومرافقيه.

كما أعرب حزب الله عن تعازيه ومواساته للحكومة الإيرانية وشعبها.  وقال الحزب في بيان: نتقدم بالعزاء للإمام القائد السيد علي الخامنئي ولمسؤولي الجمهورية ‏الإسلامية والشعب الإيراني الصابر والعزيز، ‏وبالخصوص إلى عائلاتهم ‏وكذلك إلى مسلمي وأحرار العالم.‏

إلى ذلك أعربت فصائل فلسطينية عن تعزيتها للشعب الإيراني باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما.