الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

لين غرير توقع مؤلفها الجديد “الجناح الثالث”

البعث _ نزار جمول

احتضنت مدرسة الرعاية الخاصة في مرمريتا حفل توقيع كتاب “الجناح الثالث” للكاتبة لين غرير المعروف عنها بنتاجها الأدبي المتميز بمعانيه وموضوعاته.

ولأن غرير تكتب من وحي مجتمعها وهمومه، فجاء هذا الكتاب وهو مجموعة قصصية احتوت على 23 قصة ليعبر عن هذا الواقع، وحضر حفل التوقيع جمهور من المهتمين، ونقاد على رأسهم الدكتور جودت إبراهيم صاحب الباع الطويل في التأليف والتقديم للعديد من الكتب المتنوعة، ورافقه كل من عطية مسوح، ورجا حولي حيث قدموا قراءتهم  الأدبية للكتاب .

الكاتبة بينت أن لكل شخص جناحه الثالث، معتبرة أن هذا الجناح الثالث هو المؤلف الرابع لها، ويحتوي على قصص استوحتها من مجتمعها، كما أن فحواها ينبع من الحياة التي لن تكتمل إلا بالحب، وأوضحت أن معظم قصصها تحاكي الواقع المعاش للمواطن السوري من خلال معاناته اليومية بعد أن هبت أمواج بحره وحملته لشواطئ نائية .

بدوره اعتبر الدكتور جودت إبراهيم أن كتابات الأديبة لين غرير تتسم بالواقعية وقي الجناح الثالث استمدت قصصها من واقع حياة المواطن السوري التي بعثرتها الحرب وبشكل خاص في حمص التي تعيش فيها الكاتبة.

كما بين إبراهيم أن غرير بنت حبكة قصصها من مرضاها الذين يرتادون عيادتها كونها طبيبة، وشاهدت بأم عينيها كل مآسي الحرب وليأتي نتاجها الجديد في الجناح الثالث مواكباً للحدث، وتركته مفتوحاً على مصراعيه للناس من خلال طرحها لسؤال ماذا يعني له الجناح الثالث؟

وبين الكاتب عطية مسوح مدى الإبداع الذي تضمن أسلوب الكاتبة بالسرد القصصي الممتع، وهي لن تدع أياً من الأحداث والحبكة الدرامية تفلت من تفكيرها، فهي تمزج بين الرؤية الواقعية والتعبيرية.

وركز الكاتب رجا حولي في قراءته على نقاط هامة في المجموعة، وأهمها قصة بائع البالونات، وما تركت من آثار في المكان والزمان اللذان تتنتمي إليهما.