صحيفة البعثمحليات

سلالة هندية محسنة من بيوض دودة القز بأسعار مدعومة

دمشق- البعث

انطلاقاً من أهمية إنتاج الحرير وتربية دودة القز، ودعماً من وزارة الزراعة لهذا القطاع تمّ الإعلان عن بدء الاكتتاب على بيوض دودة القز من سلالة هندية محسّنة وبأسعار مدعومة من غرفة زراعة دمشق وريفها، وذلك في إطار التعاون مع الوزارة لتوريد سلالة محسّنة من بيوض دودة القز.

رئيسةُ دائرة النحل والحرير بمديرية وقاية النبات المهندسة إيمان رستم بيّنت أن هذا يأتي بناءً على رغبة مربي دودة القز في تربية سلالة هجينة وطلب منتجي خيوط الحرير، كون السلالة الهجينة ذات ميزة نسبية في إنتاجية الشرانق ونوعية مميزة من الحرير، لافتة إلى أن عمليات الاستيراد توقفت سابقاً بسبب الظروف خلال السنوات السابقة، وهذه أول سلالة مستوردة حديثاً.
وأشارت رستم إلى أن هذه الخطوة تأتي كمبادرة من غرفة زراعة دمشق في دعم هذا القطاع، وتسهيل الحصول على علب البيوض المستوردة التي لا يقلّ وزن العلبة الواحدة منها عن 18 غراماً وتحوي نحو 30 ألف بيضة وتُربى في عروتين ومقارنة بعلب البيوض المستوردة سابقاً التي تزن 12 غراماً وتحوي 20 ألف بيضة فقط.

وأوضح رئيس غرفة زراعة دمشق وريفها محمد جنن أن فتح باب الاكتتاب على علب بيض دودة الحرير يبدأ اعتباراً من تاريخ 19/ 5/ 2024 ولنهاية الدوام الرسمي من تاريخ 30/ 5/ 2024، علماً أنه سيتمّ تسليم علب البيوض من السلالة الهندية المستوردة خلال مدة 5 أيام من تاريخ 25/ 5/ 2024.
ودعا الراغبين بالتسجيل مراجعة دوائر الزراعة أو الوحدات الإرشادية أو شُعب النحل والحرير أو مراكز تربية الحرير أو غرفة زراعة دمشق مصطحبين معهم البطاقة الشخصية، علماً أن سعر علبة البيض 30 ألف بيضة 18 غراماً هو 350000 ليرة فقط.