أخبارصحيفة البعث

إقبال ملحوظ للترشّح لعضوية مجلس الشعب

البعث- محافظات

لليوم الثالث على التوالي تشهد مراكز الأمانة العامة في المحافظات إقبالاً ملحوظاً للترشح لعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.

ففي حمص (صديق محمد- سمر محفوض)، أكد محافظ حمص المهندس نمير مخلوف خلال تفقده سير العمل لدى لجان الترشيح واللجان المؤازرة على ضرورة الالتزام بالنصوص والتعليمات الواردة في قانون الانتخابات العامة، موجهاً باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات ومستلزمات لضمان حسن سير عملية الترشيح وتقديم التسهيلات لكافة الراغبين بالترشح، بما يمكنهم من تقديم طلباتهم بيسر وسهولة، مع توخي الدقة خلال أتمتة عملية إدخال طلبات الترشيح، والتي تتم بشكل فوري.

ولفت إلى أن محافظة حمص وجهت الجهات المعنية بمنح التسهيلات اللازمة لمنح المرشحين الأوراق المطلوبة.

بدوره، أكد القاضي عدنان إبراهيم، رئيس اللجنة القضائية الفرعية ل”البعث”،  أن اليوم الثالث يشهد إقبالاً ممتازاً على الترشح لعضوية مجلس الشعب وسط تقديم كافة التسهيلات الممكنة للأخوة المواطنين الراغبين بالترشح، حيث وصل عدد المتقدمين حتى تاريخه إلى نحو 80 مرشحاً للقطاع “أ” و 100 مرشحاً للقطاع “ب”.

من جهتها، أشارت هنادي يونس، عضوة لجنة الانتخابات، إلى أنه يتم حالياً تدقيق الأوراق الثبوتية المطلوبة ورقياً والكترونياً.

من ناحيتها، سوسن الشعار، مديرة التقانة والمعلوناتية بالأمانة العامة لمحافظة حمص، أوضحت أنه يتم أتمتة عمليات الترشح لنحصل على كافة التقارير والإحصاء عن عمليات إدخال عملية الترشيح اليومي من القطاعين، بهدف الوصول السهل إلى عدد المرشحين من كافة الفئات.

وفي طرطوس (وائل علي)، أكد حسان نديم حسن، أمين عام المحافظة أن شروط الترشح تتضمن تقديم طلب ترشح وبيان قيد مدني للمرشح يوضح تاريخ ولادته بالأرقام والأحرف ويذكر فيه أنه عربي سوري منذ عشر سنوات بتاريخ تقديم طلب الترشح أو منحه الجنسية السورية وخلاصة سجل عدلي بتاريخ حديث لم يمض عليه ثلاثين يوماً بتاريخ تقديم الطلب والوثيقة التي تثبت حصول المرشح على الشهادة العلمية، وفي حال عدم جود صورة الشهادة يتم استكتاب المرشح من قبل السيد رئيس لجنة الترشيح القضائية تصريح موقع من قبل طالب الترشح بأنه لم يرشح نفسه في دائرة انتخابية أخرى، وتصريح موقع من قبل طالب الترشح يبين فيه مكان إقامته ورقم هاتفه، وبيان من السجل التجاري يشعر بعدم وجود اشتراك لديه للقطاع  ٢ .

وبالنسبة للقطاع 2 يمكن إبراز وثيقة رسمية تمنح من أي من اتحاد الفلاحين أو الجمعية الفلاحية المنتسب إليها للقطاع 1 أو وثيقة رسمية صادرة عن إحدى الجهات العامة أو القطاع الخاص أو المشترك تثبت أن المرشح يعمل لديها لقاء أجر وأنه مشمول بأحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم ٥٠ العام ٢٠٠٤ وتعديلاته، أو قانون العمل رقم ١٧ لعام ۲۰۱۰ وتعديلاته، أو نظام الاستخدام الخاص بالجهة التي يعمل لديها للقطاع 1 أو إبراز وثيقة صادرة عن أي تنظيم عمالي تثبت اشتراك العامل لديها، أو وثيقة تثبت نقل الموطن الانتخابي تشعر بأنه مضى سنتين على نقل المرشح لموطنه الانتخابي على الأقل بموجب إحدى الوثائق التالية : الهوية النقابية التي ينتمي إليها طالب الترشيح، أوثيقة تمنح من الجهة الرسمية العامل لديها، أوثيقة تمنح من المنظمة الشعبية التي ينتمي إليها، أو وثيقة تمنح من النقابة المهنية التي ينتمي إليها ومصنف سحاب أخضر.

وكان محافظ طرطوس فراس الحامد شكل  بتاريخ 19/5 لجنة للقيام بكافة الإجراءات والترتيبات اللازمة لإنجاح انتخابات مجلس الشعب في موعدها المقرر  يوم الاثنين 15/7  تحت إشراف اللجنة القضائية الفرعية المشرفة على الانتخابات، وتشكيل عدة لجان لدعم ومساندة لعمل لجنة الترشيح الفرعية واللجنة القضائية الفرعية وتوزيع النماذج والمستلزمات الانتخابية وتأمين الآليات ولجنة إعلامية.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة القضائية الفرعية تضم ثلاثة قضاة برئاسة عبد الكريم حامد عبد الكريم، وعضوية ميساء علي حسين، وعماد عبد العزيز دقماق، ولجنة الترشيح وتضم ثلاثة قضاة برئاسة ثائر حمادي، وعضوية الهيثم حسن، وطوني محفوض، ولكلا اللجنتين لجنة احتياط.

وقد بلغ العدد الإجمالي لمرشحي الفئتين لغاية نهاية دوام اليوم الثالث من بدء استقبال الطلبات 133  مرشحاً ومرشحة.

يذكر أن عمليات استقبال طلبات المرشحين مستمرة لغاية يوم الأحد القادم 26/5 بما فيها أيام العطلة الأسبوعية، ويتوقع أن تشهد عمليات الترشح تصاعداً يومياً متتالياً لتبلغ ذروتها يوم الأحد القادم.

وفي القنيطرة (محمد غالب حسين)، تتواصل عملية استقبال طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الشعب بالدور التشريعي الرابع بإشراف لجنة الانتخابات القضائية الفرعية ولجنة الترشيح الفرعية.

وقام اليوم محافظ القنيطرة المهندس معتز أبو النصر جمران بالاطلاع على آلية العمل في المركز الانتخابي، والتحضيرات الناجزة التي أعدتها المحافظة، ووجّه الأمانة العامة بالمحافظة بتقديم كل الدعم والمساندة للمركز الانتخابي.

وأكد القاضي قتيبة عرابي رئيس لجنة الترشيح بمحافظة القنيطرة أن عدد المتقدمين بطلبات الترشح لعضوية مجلس الشعب  حتى نهاية الدوام الرسمي لليوم الأربعاء (102) متقدماً (64) منهم عن الفئة (أ)، و (38)عن الفئة (ب).

كما التقى الرفيق الدكتور خالد أباظة، أمين فرع القنيطرة لحزب البعث العربي الاشتراكي _ عضو اللجنة المركزية بالكوادر الحزبية في شعبتي الخطوط الأمامية الأولى والثانية في مقر فرع الحزب بالقنيطرة، وتركز اللقاء حول توضيح أهمية انتخابات مجلس الشعب.

وفي حماة (منير الأحمد)، بين رئيس اللجنة القضائية الفرعية القاضي عزيز إبراهيم، أنه بلغ عدد المتقدمين للترشح خلال الثلاثة أيام الماضية نحو 147 مرشحا فئة (أ) و 94 مرشحاً من فئة (ب)،  مشيراً إلى أن الإقبال الكبير للترشح إلى الانتخابات دليل أكيد على الوعي والإيمان بالديمقراطية، ورسالة للجميع بأن سورية بلد ديمقراطي.    وأوضح إبراهيم أنه تم تأمين جميع التجهيزات اللوجستية لتسهيل عملية التقدم للراغبين بالترشح وفقا للأنظمة والقوانين.

وأكد أن عمليات استلام الطلبات سارت وفق الأصول القانونية ولم تشبها أي عراقيل.