الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

طرابلس اللبنانية.. عاصمة الثقافة العربية

أُعلنت مدينة طرابلس اللبنانية أول أمس الجمعة الماضي، عاصمة للثقافة العربية لعام 2024 وذلك في منشأة معرض رشيد كرامي الدولي وسط المدينة وبعد طول انتظار.

وأقيمت احتفالية رسمية للمناسبة حضرها رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي وعدد من الوزراء وسفراء عرب وأجانب معتمدون في لبنان.

ففي أيار 2015، قرّرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “أليكسو”، التابعة لجامعة الدول العربية، اختيار مدينة طرابلس اللبنانية “عاصمة الثقافة العربية 2021” إلا أنه وبسبب ظروف البلاد وأبرزها انفجار مرفأ بيروت ووباء كورونا وافقت “أليكسو” على طلب لبنان تأجيل الحدث إلى عام 2023 ثمّ إلى العام الحالي 2024.

وتعد مدينة طرابلس العاصمة اللبنانية الثانية ومن أكثر مدن ساحل شرق البحر الأبيض المتوسط التي تضم مواقع أثرية وعرفت بعاصمة المماليك الثانية بعد مدينة القاهرة.

ويقول التاريخ أن المدينة عرفت باسم طرابلس نسبة لاسم “تريبوليس”  أي المدن الثلاث باللغة اليونانية وهي مدينة تاريخية وتضم ما يفوق 180 معلماً أثرياً تتنوع ما بين مسجد وكنيسة وخان وحمام ومدرسة وزاوية وسوق وقصور، وغيرها من المواقع والمعالم الثقافية التي تشكل وجه طرابلس الحضاري.

وطرابلس مدينة تطل على تاريخ ثقافي عريق، وتحديداً في مرحلة ما قبل استقلال لبنان، ويحاول أبناء المدينة إعادتها إلى موقعها التاريخي.