رياضةصحيفة البعث

الرفيق وردة في اجتماع المجلس المركزي: تعزيز الجوانب الاجتماعية للرياضة والاستفادة من طاقات الشباب

المحرر الرياضي 

رغم أن جدول أعمال اجتماع المجلس المركزي للاتحاد الرياضي العام الذي عقد ظهر اليوم، بحضور الرفيق فاضل وردة عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الإشتراكي، رئيس مكتب الشباب المركزي، كان حافلاً بالمواضيع المهمة إلا أن ضعف التحضير من القائمين على المجلس أدى إلى تأجيل الحسم في عدة ملفات ملحة.

الرفيق رئيس مكتب الشباب المركزي أكد على أن الرياضة محط اهتمام ورعاية دائمة من الرفيق الأمين العام للحزب، السيد الرئيس بشار الأسد، مشيراً إلى أن للرياضة جوانب اجتماعية يجب تعزيزها والاستفادة من طاقات الشباب.

وشدد وردة على ضرورة تعزيز مبدأ المشاركة في الانتخابات خاصة مع اقتراب موعد الدورة الرياضية الجديدة وأهمية عدم وجود أي استثناءات في تطبيق القوانين والأنظمة، لافتاً إلى ضرورة تقديم تبريرات منطقية لكل تقصير، والتعاون مع الإعلام ورجالاته.

وأشار وردة إلى أهمية الرياضة المدرسية التي تعد اللبنة الأولى في البناء الرياضي، كاشفاً أن معالجة الشغب في الملاعب والصالات يتطلب التعامل بحزم مع المسيئين وعدم التهاون في معاقبتهم.

الاجتماع وفي بدايته تحدث خلاله رئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا عن الإنجازات التي حققها مؤخراً لاعبو منتخب رفع الأثقال في بطولة العالم للناشئين ولاعبو المصارعة في البطولة العربية، مبيناً أن أهم استحقاقين ينتظران رياضتنا هما تصفيات كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبية والبارا أولمبية التي يتوقع أن تكون بعثة رياضتنا فيهما مكونة من ثمانية أو تسعة رياضيين!

أما فيما يخص جدول الأعمال فلم يتم حسم موضوع قانون الاحتراف أو تخصص الأندية في لعبتي كرة الطائرة واليد، حيث كشف رئيس اللجنة المكلفة بتعديل قانون الاحتراف عاطف الزيبق أن الأندية لم تقدم مقترحاتها في هذا السياق رغم المطالبة المستمرة بذلك، فيما قدم اتحاد كرة السلة رؤيته لقانون الاحتراف مع وجود مقترحات أيضاً من اتحاد كرة القدم.

طبعاً النقاشات في هذا الجانب كانت متفاوتة الرأي بين مؤيد لبقاء اللاعب الأجنبي ومعارض له، كما أن السجالات حضرت بين من يطالب بإيقاف تطبيق الاحتراف لمدة معينة وبين من يرى أهميته واستحالة العودة عن تطبيقه، لذلك كان الحل هو تأجيل البت في الموضوع حتى يتم الاجتماع مع الأندية وتفويض المكتب التنفيذي باتخاذ القرار المناسب.

أما قضية تخصيص الأندية بلعبتي كرة الطائرة واليد فكانت المقترحات المقدمة من اللجنة المشكلة لهذا الخصوص “أكاديمية” وفق رأي رئيس الاتحاد الرياضي، حيث طالب بعض أعضاء المجلس بتوفير الدعم المالي للأندية لممارسة اللعبتين والتفكير في تطبيق الاحتراف فيهما بعد توفر الشروط المناسبة، وأيضاً لم يتم حسم الموضوع بانتظار بلورة رؤية لكيفية دعم الأندية لمساعدتها على ممارسة الرياضتين.

الموضوع الأخير الذي كان على جدول الأعمال كان التعليمات الانتخابية لاختيار أعضاء إدارات الأندية للدورة الرياضية الجديدة، حيث تم تحديد الأول من تموز المقبل موعداً لبدء الانتخابات على أن تستمر لخمسة عشر يوماً، مع تحديد شروط معينة للعضو الأصيل في النادي وفي الإدارات ، حيث اختلفت الآراء حول شرط الشهادة العلمية للمرشح لرئاسة النادي حتى أن البعض طالب باستثناء الداعمين من هذا الشرط مع عدم السماح لهم بالترشح للمجلس المركزي بعدها.