الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

بصواريخ أمريكية وقنابل تزن أكثر من 2000 رطل.. “إسرائيل” ترتكب مجزرة مروعة بحق النازحين في رفح

الأرض المحتلة – عواصم – تقارير   

نكاية بقرار محكمة العدل الدولية بالوقف الفوري لهجوم “إسرائيل” على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة دامية استهدفت خيام النازحين الفلسطينيين التي أقامتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” غرب رفح، بعد أن أجبرهم الاحتلال على النزوح من المدينة إلى المنطقة قبل أسبوع، بحجة أنها منطقة آمنة.

وقصف الاحتلال المخيم الليلة الماضية بأكثر من 7 صواريخ أمريكية وقنابل تزن الواحدة منها أكثر من 2000 رطل من المتفجرات، محولاً إياه إلى أرض محروقة، ليرتفع عدد الضحايا اليوم إلى 45 شهيداً و249 جريحاً، حسب بيان الصحة الفلسطينية التي حذرت من أنه لا يوجد أي مستشفى في رفح يمكنه استيعاب ضحايا المجزرة.

وأضافت الصحة: إن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 7 مجازر في غزة، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 66 شهيداً و383 جريحاً، ليرتفع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 234 إلى 36050 شهيداً، و81026 جريحاً.

وأدانت كل من رئاسة السلطة الفلسطينية وخارجيتها وفصائل المقاومة الفلسطينية والمكتب الإعلامي في غزة المجزرة المروعة محملة الإدارة الأمريكية والرئيس جو بايدن بشكل خاص المسؤولية الكاملة عنها، مشيرة إلى أن الكيان الصهيوني ما كان ليرتكبها لولا الدعم الأمريكي والضوء الأخضر له لاجتياح رفح رغم اكتظاظها بالنازحين.

عربياً.. أدانت وزارة الخارجية السعودية وجمهورية مصر العربية ووزارة الخارجية العمانية القصف الهمجي والمجازر التي يرتكبها العدو الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة عموماً، ومدينة رفح والمجزرة الأخيرة فيها خصوصاً.

كذلك قوبلت المجزرة برفض دولي واسع، حيث أكدت مقررة الأمم المتحدة الخاصة للأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز أن قصف الاحتلال مخيم نازحين برفح تحد صارخ للقانون والنظام الدوليين، فيما أشار المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني إلى أن المعلومات الواردة من رفح عن مزيد من الهجمات على العائلات التي تبحث عن مأوى مرعبة.

من جانبها طالبت إسبانيا وإيرلندا والنرويج بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إليه بأقصى سرعة، مشددة على ضرورة تطبيق قرارات محكمة العدل الدولية.

في الأثناء كان لافتاً مطالبة المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية بوقف العدوان الإسرائيلي على رفح ودعوته سلطات الاحتلال إلى احترام قرارات المحكمة الجنائية الدولية، مبيناً أن أحكام المحكمة مهمة جداً لتحقيق جوهر العدالة في الأمم المتحدة.

إلى ذلك حذرت عضو الكونغرس الأمريكي رشيدة طليب الرئيس جو بايدن والمشرعين في الكونغرس من دفع ثمن دعمهم غير المشروط لكيان الاحتلال الإسرائيلي، ورئيس حكومته بنيامين نتنياهو المهووس بالإجرام والإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.

وانتقدت طليب في خطاب ألقته في المؤتمر الشعبي من أجل فلسطين في ديترويت “غضب بايدن والمشرعين من المظاهرات الطلابية المناهضة لـ(إسرائيل) أكثر من غضبهم من مشاهد الموت والدمار القادمة من قطاع غزة”، فيما استنكرت مواصلة تزويد الولايات المتحدة “إسرائيل” بالأسلحة.