البعث أونلاين

جامعة تشرين تحتفي بالبطريرك يوحنا العاشر يازجي

اللاذقية – مروان حويجة

زار غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس جامعة تشرين، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم و الرفيقة الدكتور ميرنا دلالة أمين فرع جامعة تشرين للحزب و محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال.

وفي مستهل الزيارة عبّر غبطة البطريرك عن مشاعر الفرح والسعادة بزيارة جامعة تشرين التي كان أحد طلابها وخريجاً من الدفعة الأولى في كلية الهندسة المدنية.

من جهته وزير التعليم العالي رحب بغبطة البطريرك باسم وزارة التعليم العالي وجامعة تشرين، مؤكداً أن زيارته خطوة مباركة ويوم مميّز في تاريخ جامعة تشرين الصرح المميز بكوادره وخريجيه.
وتضمنت زيارة غبطة البطريرك لقاءاً حواري مع كوادر الجامعة وطلابها بعنوان ” كنيسة أنطاكية جذور وحضور “.

ورحّب رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن بغبطة البطريرك، وقدم عرضا حول كليات الجامعة ومعاهدها العليا ومراكزها البحثية ومستشفى تشرين الجامعي.

بدورها الرفيقة دلالة رحّبت بصاحب الغبطة، مؤكدة أن زيارته دليل قاطع على محبته للجامعة.
وأشار البطريرك إلى دور الجامعات والمدارس في صنع الأجيال وترميم النفس وترصيع المجتمع بالقيم التي تغذى بها الروح ويبنى الوطن والحضارات
ونوّه البطريرك يوحنا العاشر يازجي بأنّ اللاذقية عرفت المسيحية منذ القرون الأولى وهذا ما يشهد عليه تاريخها والكنائيس القائمة فيها كمغارة كنيسة مارتقلا دير الفاروس –وانجيل الفاروس –كنيسة السيدة – عامود السنغلاست.

ولفت إلى مشاركة أساقفة اللاذقية وجبلة منذ القرون الأولى في المجامع المسكونية التي كانت مابين القرن الرابع والسابع.