الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

احتفالية شعرية في ملتقى البيارق الثقافي

حمص – البعث

أحيا مجموعة من شعراء “ملتقى البيارق” الثقافي، ظهر أمس الأربعاء، احتفالية شعرية في قاعة الدكتور سامي الدروبي بالمركز الثقافي العربي بحمص، ألقوا خلالها باقة من القصائد المتنوعة في أغراضها العاطفية وأشكالها الفنية، تنوعت ما بين العمودي منها والنثري والزجلي، بدأها الشاعر رجب ديب بقصيدة نثرية يمجد فيها الشهادة وعظمة تضحيات الشهداء  لكي يظل الوطن عزيزاً كريماً.

ثم ألقى الخوري رضوان حاماتي قصيدتين: الأولى بعنوان”روحك يا روحي” يحث فيها أبناء الوطن على العودة إلى ربوعه، والمساهمة في إعادة الألق إلى الحياة فيه، والثانية يناجي فيها سيدة السلام مريم العذراء. ثمّ ألقى الشاعر محمد سلمان قصيدتين وجدانيتين وصفيتين: الأولى بعنوان “دمشق”  والثانية “على وجنتيك” يتغزل فيها بالمحبوبة الغائبة.

وضمن أجواء الغزل وبث لواعج الهوى والاشتياق للمحبوبة، ألقى الشاعر علي سويدان قصيدتين: الأولى بعنوان “شممت عطرك” والثانية بعنوان “رياح المجامر”.

وفي قصيدة رثاء وألم حملت عنوان “إلى وحيدي”، تحيل الشاعرة حياة عنيد إلى أجواء ألم الفقد وقسوة فراق الأحبة من أبناء وأقارب، وفي قصيدة “الناجي الوحيد” تعبر عن حزن أمهات الشهداء والجرحى، وما يكابدنه من ألم على من فقدن من أحبة وعلى وطن أنهكته الحرب، محاولةً بث الأمل بالنفوس بغد أفضل.

أما الشاعر موسى معروف، فألقى التحية للعلم راية الوطن في قصيدة تحمل عنوان “علمي” يتغنى فيها بوفاء الشعب السوري وانضوائه تحت علمه الوطني كرمز مقدّس، وفي قصيدته الثانية “لحظ عينيها” يطرب جمهور الملتقى بصور ساحرة لجمال عيني محبوبته التي خطفت قلبه ولبّه، كما ألقى الشاعر محفوض محفوض ثلاث قصائد وجدانية ووطنية، لتختتم التظاهرة الشعرية بقصيدتين زجليتين باللغة المحكية للشاعر مدين رحال، الأولى بعنوان “كتبتك كلمة” والثانية “رسالة ناعمة”، يعبّر فيها عن روحه الشّابة والمرحة دائماً، على الرّغم من تقدم العمر به.