البعث أونلاينصحيفة البعثمحافظات

مع الجدل حول أسئلة “الفرنسي”.. وزير التربية لـ “البعث”: احتمال الإشكال في أي سؤال واردة

البعث – علي حسون 

كثُر الحديث حول أسئلة امتحان مادة اللغة الفرنسية لشهادة التعليم الأساسي، إذ تناقلت صفحات التواصل الاجتماعي أخباراً عن صعوبة أحد الأسئلة، حيث اعتبر مدرّسون اختصاصيون أن السؤال الذي أحدث إشكالية كان مستواه أعلى من مستوى تلاميذ الصف التاسع، مشيرين إلى أن دمج سؤالين بسؤال واحد سبّب إرباكاً للطلاب وحالة توتر أثناء الامتحان.

وزيرُ التربية الدكتور محمد عامر مارديني لم يخفِ احتمالية وجود إشكالية في أي سؤال وفي أي مادة، إلا أنه لا يمكن الحكم على ذلك قبل مناقشة سلم العلامات من قبل الموجهين الأوائل والاختصاصيين، معتبراً في تصريح خاص لـ “البعث” أنه عند مناقشة السلم وأخذ قرار من المختصين بوجود إشكالية يتمّ معالجتها بحذف السؤال وتوزيع علامته أو ينقصون من الدرجة المطلوبة للإجابة إلى الحدّ الأدنى، علماً أن هناك فروقاً فردية بين التلاميذ تتوضح في بعض الأسئلة.
وأشار وزير التربية إلى أنه من خلال الجولات الامتحانية لم يلاحظ مثل هذا الاعتراض، مبيناً أنه تؤخذ عينة من الأوراق بعد انتهاء كلّ امتحان وتصحّح وتعرف النسبة المبدئية للنجاح ويتبيّن الأسئلة التي لم يجب عنها بشكل صحيح في جميع أوراق العينة تمهيداً لإعداد سلم العلامات.

ولفت وزير التربية إلى أن الوزارة تتابع كلّ شاردة وواردة تتعلق بالامتحانات من خلال غرفة عمليات مركزية على مدار الساعة، وسيتمّ معالجة أي إشكالية بما يضمن الحق ويحقّق العدالة بين الطلاب.