الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“شَغَفُ الأسئلة”.. قضايا فلسفية وجودية

صدرت منذ أيام عن دار “ٱمارجي السومرية” في العراق، المجموعة الشّعرية “شَغَفُ الأسئلة” وهي الإصدار الثاني عشر للشّاعر منذر يحيى عيسى.

وتضمنت المجموعة الشعرية نصوصاً بلغ عددها مائة وإثنان وثلاثون نصاً، امتد على مائة وثمانية وستين صفحة بقياس 14×21 سم، منها ستة نصوص طويلة، وما تبقى ومضات شعرية أو نثيرات.

وتنوعت موضوعات المجموعة وهي من نمط قصيدة النثر، حيث عالجت قضايا فلسفية وجودية تمس حياة الإنسان بين الحياة والموت، وما تثيره من أسئلة تأملية، وتساؤلات، ومنها قضايا الحبّ والعلاقات الإنسانية، والموت وما يثيره في النفس البشرية من مشاعر يأس أو مشاعر الخوف من اقتراب النهاية، وما بعد الموت، ومعنى الخلود، وهل هناك خلود، وهو هاجس البشر منذ بداية الخلق، كما عالجت بعض النصوص أسرار الحروف وما توحيه للشاعر، وتطرقت نصوص كثيرة إلى الطبيعة، ومكوناتها، ومحاولة أنسنتها، على اعتبار أنها كائنات حيّة، كما يلاحظ في كثير من النصوص أن هناك تناص مع المقدس، ما يدعم النصوص ويكسبها حلّة لائقة ومتانة.

منذر يحيى عيسى وفي كل ما يكتب تشغله الأسئلة التي قد تكون الأجوبة عليها أقل بكثير من هذه الأسئلة، ما يترك الباب مفتوحاً أمام القارئ ليبحث عن الأجوبة، التي قد تأتي أو لا تأتي حيث تتمنع الأجوبة.

ومن أجواء المجموعة نص بعنوان “شغف الأسئلة”، ومنها جاء عنوان المجموعة، وقد دونت على الغلاف الأخير:

تأتينَ من خلفِ سحابٍ مثقلٍ

بدهشتهِ

ترتدينَ وجهاً تناسلَ من الشفقِ

أسئلةْ…

تدخلنَ محرابَ الوقتِ

ناسكةً في حضرةِ مولاها

فتخرج الشّمسُ

وقد نسجتْ لك عباءةً

من حريرِ الضياءْ…

هويدا محمد مصطفى