البعث أونلاين

مسؤول روسي: أكثر من 90 مجموعة تخريب أجنبية تعمل في أوكرانيا بينها 14 أميركية

كشف رئيس وفد روسيا في محادثات فيينا بشأن الأمن والحد من التسلح قسطنطين غافريلوف أنّ هناك أكثر من 90 مجموعة تخريب واستطلاع أجنبية تعمل في أوكرانيا بما فيها 14 مجموعة أميركية.

وقال غافريلوف في حديث لصحيفة “إزفستيا” الروسية، إنّه وفقاً للبيانات المتوفرة لدى موسكو والتي أكّدها البنتاغون في المصادر المفتوحة فإنّ “92 مجموعة تخريب واستطلاع أجنبية، من بينها 14 أميركية، تعمل في أوكرانيا”.

كما أشار إلى وجود جنرالات وضباط لهم صفة مرتزقة أو مدربين، يشاركون بالفعل في التخطيط لعمليات إرهابية ضد روسيا، ولا تقتصر مهامهم على صيانة أنظمة مثل “Storm Shadow” و”HIMARS”.

وأضاف غافريلوف أنّ كييف وبسبب النجاحات التي حقّقتها القوات الروسية تحاول يائسة “تحفيز” تجنيد مقاتلين جدد.

كذلك كشف عن وجود شركة في إسبانيا، تجنّد ناطقين باللغة الإسبانية في دول أميركا اللاتينية ويتم إرسالهم للقتال من دون أي معرفة حتى باللغة الإنكليزية أو امتلاك مهارات خاصة في الشؤون العسكرية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أبلغت في وقت سابق عن تصفية مرتزقة من الولايات المتحدة وبريطانيا وجورجيا ودول أخرى، كما تقدّم تقارير بشكل منتظم عن ضرب نقاط تجمّع للأجانب الذين يقاتلون إلى جانب كييف.

ووفق تحديث جديد قدّمته وزارة الدفاع الروسية بتاريخ 14 آذار الماضي بشأن عدد المرتزقة الأجانب فإنّ نحو 1005 من المرتزقة الكنديين ذهبوا إلى أوكرانيا للقتال في حين قُتل ما لا يقل عن 491 منهم أي ما يقرب من النصف.

وبحسب التحديث الروسي فقد جاء 2960 مرتزقاً من بولندا قُتل 1497 منهم. أمّا بالنسبة إلى الولايات المتحدة فقُتل ما لا يقل عن 491 من مرتزقتها البالغ عددهم 1113.