صحيفة البعثمحافظات

أسعار البيض تعاود الارتفاع بنسبة 50% بحمص

حمص –  نبال إبراهيم

عاودت أسعار بيض الدجاج ارتفاعها مجدداً بعد أن كانت قد سجلت انخفاضاً تدريجياً وملحوظاً خلال الشهرين الماضيين بحيث وصل حينها سعر صحن البيض إلى حوالي 35 ألف ليرة سورية.

وتسجل السوق المحلية في محافظة حمص حالياً ارتفاعاً بسعر صحن البيض بنسبة تتجاوز 50% بعد أن وصل سعر الصحن إلى ما بين 50 إلى55 ألف ليرة سورية.

وعزا عدد من مربي الدجاج في حمص أسباب ارتفاع سعر البيض إلى انخفاض كميات الإنتاج حالياً نظراً لقيام الكثير من المربين ببيع أعداد كبيرة من الدجاج البياض جراء الخسارات الكبيرة والمتتالية التي ألمت بهم بسبب انخفاض سعره إلى ما دون كلف الإنتاج خلال الآونة الأخيرة.

بدوره بين رئيس غرفة زراعة حمص أحمد كاسر العلي أن كلفة إنتاج صحن البيض تتجاوز 45 ألف ليرة سورية وقد تصل إلى حوالي 50 ألف ليرة، وهذا ما تسبب بخسائر كبيرة على المربين خلال فترة انخفاض سعر البيض في الآونة الأخيرة ما دفع العديد من المربين إلى بيع أفواج الدجاج البياض الكبيرة بالعمر لتقليل الخسائر، وهذا ما تسبب بدوره في قلة الإنتاج وبالتالي أثر سلباً على قلة العرض بالتزامن مع زيادة الطلب على البيض ما انعكس على ارتفاع سعره مجدداً. وأكد العلي أن سعر 50 ألف ليرة سورية لصحن البيض سعر منطقي وبالكاد تغطي تكاليف الإنتاج نظراً لارتفاعها بشكل كبير.

من جهته أشار مدير عام منشأة دواجن حمص الدكتور حسام عبد اللطيف إلى أن موضوع ارتفاع أسعار البيض وانخفاضه يخضع لقانون العرض والطلب، فعندما يزيد العرض وينخفض الطلب تنخفض الأسعار وعند قلة العرض وزيادة الطلب ترتفع الأسعار، لافتاً إلى أن كميات البيض في الأسواق المحلية بالمحافظة متوفرة بشكل جيد ولا يوجد أي نقص حالياً.

وبين عبد اللطيف أن إنتاج المنشأة من بيض المائدة خلال الربع الأول من العام الجاري (أي منذ بداية العام وحتى نهاية شهر آذار) وصل إلى 7 ملايين و607500 بيضة مائدة بنسبة تنفيذ بلغت 109%، ووصلت كمية إنتاج المنشأة من بيض تفريخ أمات البياض إلى نحو 580500 بيضة، وتم انتاج وبيع حوالي 177500 صوص بياض، مشيراً إلى أن مبيعات المنشأة تجاوزت 15.2 مليار ليرة سورية خلال ذات الفترة.