صحيفة البعثمحافظات

المنشآت السياحية تطالب بحل مشكلة الصرف الصحي على نهر العاصي

حماة- حسان المحمد

تركزت مداخلات أصحاب المنشآت السياحية خلال لقائهم وزير السياحة محمد رامي مرتيني على ضرورة معالجة مشكلة الصرف الصحي المتدفق على نهر العاصي، مما يتسبّب بالتلوث وانتشار الحشرات والروائح الكريهة، علماً أنه يتواجد على ضفاف النهر  مناطق سياحية كثيرة تجذب السياح، بالإضافة إلى إيلاء “أفاميا وقلعة شيزر” الاهتمام اللازم لإعادتهما كما كانتا سابقاً كونهما موقعين مهمين للسياحة.

كما تطرقت المداخلات إلى معاناة الفنادق والمطاعم من قلّة المستلزمات الضرورية للعمل كالمحروقات، حيث يضطر أصحابها لشراء المحروقات من السوق السوداء ما يؤدي لرفع الأسعار، إضافة إلى مشكلة الكهرباء وارتفاع أسعارها للمنشآت السياحية ما أثر سلباً على السياحة.

سهاد زيدان رئيسة مجلس مدينة سلمية، أكدت وجود العديد من المشاكل السياحية، ولاسيما وجود عدد كبير من الكافتريات والمسابح والمطاعم غير المرخصة في سلمية والتي لايمكن إغلاقها لأنها تعتبر مطلباً جماهيرياً في المدينة، كما أن هذه المسابح والمخالفات نشطت أثناء الحرب ويعاني أصحابها من عدم حصولهم على الترخيص الإداري والترخيص السياحي، وهنا اقترحت زيدان أن يكون هناك تسوية بين وزارة السياحة ووزارة الإدارة المحلية لتقبل الواقع الحالي بشرط تنظيمه.

وزير السياحة  أشار إلى ضرورة دعم المشاريع التنموية والمشاريع الصغيرة وخاصة الحرف التراثية واليدوية.

وعن المنصة الإلكترونية، أكد الوزير أنها كسرت حاجز العقوبات اللاشرعية التي تفرضها بعض الدول على الشعب السوري، حيث تعمل هذه المنصة على جذب السياح عن طريق الجهاز الذكي أو الحاسوب، وذلك من خلال  تقديم تأشيرة دخول لسورية.

وأوضح محافظ حماة معن عبود وجود عدة قضايا مهمّة، وأهمها القضايا العالقة في المؤسسات الإدارية، تعمل  المحافظة على إيجاد الحلول لها.
وأعقب ذلك جولة على بعض المنشآت السياحية في مصياف ومحردة وحماة، واطلع على سوق المهن اليدوية في خان رستم باشا ووجّه الوزير بتجهيز مكان لمقهى تراثي في سوق المهن.