صحيفة البعثمحافظات

تراجع جودة وكمية أقماح طرطوس

طرطوس – دارين حسن

تراجعت كمية وجودة محصول القمح في محافظة طرطوس هذا الموسم، نتيجة تعرض المحصول لعوامل جوية أدت إلى تدني الكميات المنتجة وإلى تراجع جودتها، وبالمقابل تسير عمليات حصاد القمح وتسليمه إلى مركز العنابية بيسر وسهولة ودون أي عقبات تذكر.

وأشار رئيس اتحاد فلاحي طرطوس فؤاد علوش إلى تعرض الأقماح إلى أمطار غزيرة وحرارة شديدة أثرت على سنبلة القمح التي تحتاج إلى برودة لتعقد حباتها، فبعد أن كان من المتوقع إنتاج دونم القمح مئتي كيلو انخفض الإنتاج هذا الموسم ليصل إلى أقل من مئة كيلو للدونم الواحد وبجودة أقل.

بدوره أكد رئيس مركز العنابية المهندس محمود شبلي، أن إجراءات استلام الأقماح تتم بصورة جيدة بعد أن تم تجهيز المستودعات واستكمال عمليات الاستلام قبل بدء الموعد المحدد، مشيراً إلى أنه تم استلام٢٦٠٠ طناً من الأقماح، حتى يوم الخميس، بدرجة وكمية مقبولة إثر تعرض محصول هذا العام لظروف جوية أثرت على الكمية والإنتاجية، فبعد أن كان المزارع يأتي بمئة كيس قمح بات حاليا يأتي بأربعين كيساً.

وحول إجراءات التسليم، بين المهندس شبلي أنها تتم وفق نظام الدور المسبق، حيث يتم تقبين الوزن، ثم يأتي دور الخبراء لأخذ عينة أولية للأقماح من كل كيس وتعطى تقديرات أولية، وبناء على النتيجة المحددة يتم تسعير القمح وتطبع قوائم الشراء وترسل إلى المصارف في المناطق، علماً أن سعر كيلو القمح للنوع الأول ٥٥٠٠ ليرة وينخفض السعر مع تدني نوعية وجودة القمح المسلم، وذلك حسب نسبة الشوائب والأجرام الموجودة في كل عينة ووفق الشروط والمقاييس التي تحددها الوزارة، ثم تخزن الأقماح حسب الدرجات من الأولى إلى الرابعة لكل نوع قاسي أو طري.

يذكر أن المساحات المزروعة بالقمح لهذا الموسم بلغت ١٥ ألف هكتارا أغلبها بعل، وبدأ حصاد المحصول في عموم المحافظة بتاريخ ٢٥/ ٥ ويمكن أن يستمر حتى الأول من الشهر السابع لهذا العام.