صحيفة البعثمحافظات

خطة لإدارة الموارد ومكافحة الحرائق في اللاذقية

اللاذقية – البعث 

وضعت محافظة اللاذقية خطة متكاملة لإدارة الموارد ومكافحة الحرائق وتخفيف خسائرها لاسيما في المناطق الحراجية والغابات.

وتمّ اعتماد الخطة على إثر اجتماع موسع في مبنى المحافظة ضمّ ممثلي مختلف الجهات العامة والأهلية الفاعلة في هذا القطاع.

وأكّد المحافظ  المهندس عامر اسماعيل هلال أنّ الخطة تهدف إلى اتخاذ التدابير اللازمة للحدّ من حدوث الحرائق والتخفيف من مخاطرها وضمان سرعة الاستجابة والتدخل، وتسخير جهود الجهات العامة واستثمارها الصحيح في حالة الطوارئ عند حدوث الحرائق وآلية التعامل مع الحرائق على نطاق واسع.

ولفت المحافظ هلال إلى دور كل جهة، والاستعدادات لتوفير لوجستيات العمل والإمداد، وخارطة تموضع الآليات والكوادر، ودور المجتمع المحلي والوحدات الإدارية، بما يساعد في التدخل الفوري لحين وصول فرق الاطفاء، والتنسيق مع غرفة العمليات المحدثة في مديرية الزراعة، لدرء خطر الحرائق وتخفيف خسائرها على الغطاء النباتي والممتلكات العامة والخاصة.

المحافظ هلال أكّد أنّ الخطة التي تمّ اعتمادها متطورة عن سابقاتها، بعد تقييم جوانب العمل السابقة والاستفادة من تراكم الخبرات لاسيما بعد الحرائق التي تعرضت لها المحافظة في العام الماضي.

وأشار المحافظ إلى توجيه كل المديريات لرفع مستوى الجاهزية خلال الفترة الممتدة من شهر حزيران الحالي وحتى نهاية فصل الصيف لأخذ الحيطة والحذر والاستنفار الدائم واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ الخطة، معرباً عن أمله بالحدّ من الحرائق وأن لا تتكرر موجة الحرائق التي شهدتها المحافظة سابقا بتضافر جهود الجميع.

مدير الزراعة المهندس باسم دوبا عرض جوانب الخطة وتوزع الإمكانات الموجودة لدى فرق الإطفاء وأسباب انتشار الحرائق، وخطورتها ومعوقات مكافحتها، وإجراءات الحدّ من الحرائق وضرورة نشر التوعية بمخاطر بعض الممارسات الخاطئة المسببة للحرائق.

من جهته لفت قائد شرطة اللاذقية اللواء عبدو كرم إلى جاهزية الوحدات الشرطية كافة في متابعة متسببي الحرائق وتوقيف من تثبت مسؤوليته ،وتنسيق جهود عمليات الإطفاء على أرض الواقع وتقديم المؤازرة المطلوبة. ودعا إلى التنسيق بين كل الجهات لتعزيز العمل الشعبي والتوعية وسرعة الابلاغ عن أي حريق ودخان، ودعم مستلزمات فرق المكافحة واتخاذ الاحتياطات المناسبة لعملها قبل حدوث الحرائق.

وعرض مديرو الجهات العامة في الموارد المائية والصحة وشركة الكهرباء ومؤسسة المياه و الدفاع المدني و فوج الإطفاء مقترحاتهم لتطوير الخطة، و الإمكانات المتوفرة، واستعدادهم لتنفيذ المطلوب منهم ضمن الخطة بالتنسيق مع منظومة الإطفاء.