أخبارصحيفة البعث

على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية دول البريكس.. لافروف يجري مباحثات مع نظيريه الصيني والمصري

موسكو-سانا    

بحث وزيرا خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف وجمهورية الصين الشعبية وانغ يي في لقاء عقداه على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية دول البريكس اليوم في مدينة نيجني نوفغورود الروسية تعزيز العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها، كما بحث لافروف مع نظيره المصري سامح شكري تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقلت “نوفوستي” عن لافروف قوله خلال لقاء وانغ يي: “يتم النظر إلى علاقاتنا مع الأصدقاء الصينيين بشكل إيجابي أكثر فأكثر من قبل دول الأغلبية في العالم… وتتزايد دائرة الأشخاص ذوي التفكير المماثل لدينا بشكل مطرد، كما تتزايد دائرة أولئك الذين يرغبون في التعاون مع البريكس ومنظمة شانغهاي للتعاون”.

وأشار لافروف إلى أن دول مجموعة بريكس تعمل بنشاط لتطوير منصة لتسوية مدفوعات التبادل التجاري بالعملات الوطنية.

من جانبه، أكد وانغ يي أن المهمة الرئيسية لروسيا والصين هي تنفيذ الاتفاقيات المبرمة على أعلى مستوى وتعزيز التعاون متعدد الأوجه، لافتاً إلى أنه من المهم بالنسبة للبلدين تعزيز التنسيق في الهياكل متعددة الأطراف “لحماية المصالح المشتركة للدول النامية”.

وشدد وانغ يي على أن “تعاون روسيا والصين يلبي المصالح الأساسية لكلا البلدين وينسجم مع المسار الطبيعي لتطور العالم، وهو ليس موجهاً ضد أي دولة ولا يخضع للعقبات والضغوطات الخارجية”.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: إن “لافروف وشكري ناقشا خلال لقائهما الجوانب الموضوعية لجدول أعمال الشرق الأوسط، مع التركيز على التصعيد المستمر في الأراضي الفلسطينية، مشيرة إلى أن الجانبين شدّدا على ضرورة تكثيف الجهود الدولية، من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية المستدامة، من أجل تقديم المساعدة اللازمة لسكان القطاع”.

وأضاف البيان: إن لافروف وشكري استعرضا القضايا الحالية المتعلقة بمواصلة تطوير العلاقات الروسية المصرية والحفاظ على الحوار بين البلدين، فضلاً عن تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والإنسانية.

وكان لافروف التقى اليوم بوزراء خارجية دول مجموعة بريكس، والتي تضم روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا، إضافة إلى مصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات، وذلك في مدينة نيجني نوفغورود.