صحيفة البعثمحافظات

استمرار صرف قيم محصولي القمح والشعير في حماة

حماة- منير الأحمد

يواصل فرع المصرف الزراعي التعاوني في حماة عمليات صرف قيم فواتير الأقماح المسلّمة من المزارعين لمراكز فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بحماة.

مدير فرع المصرف محي الدين الراجح ذكر في تصريح لـ”البعث” أن لدى المصرف حالياً فواتير جاهزة للصرف بقيمة 3 مليارات و893 مليون ليرة سيتمّ صرفها هذا الأسبوع، مشيراً إلى عدم وجود أي تأخير بعمليات الصرف في ظل توافر الاعتماد اللازم، والانتظام بصرف قيم الفواتير التي ترد تباعاً من مؤسسة الحبوب، وذلك بعد اقتطاع الديون المستحقة على الفلاحين تجاه المصرف للموسم الحالي وما سبقه. وأشار الراجح إلى أن إجمالي المبالغ المصروفة للمنتجين الواقعين ضمن نطاق عمل المصرف بلغ حتى تاريخه 17 ملياراً و198 مليون ليرة توزعت بواقع 9 مليارات ليرة للقمح و7 مليارات للشعير.

ونوّه عدد من الفلاحين ورؤساء الجمعيات الفلاحية بالإجراءات المتخذة لتسهيل عملية تسويق الأقماح، ولاسيما عملية الصرف التي تتمّ بصورة ميسرة، داعين إلى ضرورة جدولة الديون الزراعية بحيث تكون على سنتين، خاصة وأن محصول القمح هذا العام تعرّض لأضرار كبيرة نتيجة تساقط الأمطار الغزيرة، الأمر الذي أثر وبشكل كبير على مردودية الإنتاج، حيث بلغ إنتاج الدونم الواحد من القمح نحو 250 كيلو بينما وصل إنتاج الدونم العام الماضي إلى 500 كيلو.

يُشار إلى أن الأقماح المستلمة خلال الموسم الجاري تتميّز بجودتها وخلوها من الشوائب والأجرام، حيث صنّفت معظم كميات الأقماح ضمن الدرجات الأولى والثانية، علماً أن معدل الاستلام اليومي ما يزال في ذروته وبوتيرة عالية.