الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

بداية جديدة للمشاركات بـ”زركشات للحرف”  

ملده شويكاني

عازفة الكمان بتقنية الحرق على الخشب التي جسدتها رنا عجيب بتبسيط الشكل وتعرجات الخط الأسود برسمها التعبيري، كانت ضمن مجموعة من الأعمال والرسومات المعبّرة عن حالات ذاتية تعيشها الأنثى في معرض “زركشات للحرف”، الذي أقيم في صالة الرواق العربي بإشراف حسناء سعيد من مشروع “نحلات سورية” للمشغولات اليدوية.

وتميّز المعرض بتنوع المنتجات المعروضة بمشاركة العاملات بالمشروع،   بالإضافة إلى مشاركات بشكل فردي مع مشاركات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشغل فنّ التدوير حيزاً من المعرض بتحويل أقمشة الأثواب الدمشقية إلى حقائب صغيرة وجزادين بشكل فني، كما شغلت مشغولات الكروشيه الصوفية مساحة خاصة للشالات، بالإضافة إلى اللوحات الجدارية القماشية من منتجات مجموعة “إبرة وخيط”.

وفي ركن آخر عُرضت مجموعة كبيرة من الدمى التي تمّ تصنيعها يدوياً من الأقمشة ومواد أخرى.

المميز أيضاً كان المنتجات التجميلية المصنعة من مواد طبيعية للاهتمام بنضارة البشرة والشعر.

وأخذت العطور المنوعة مكانها في غالبية الطاولات مع منمنمات الإكسسوارات المصنعة من الحجار البراقة والخرز.

ولم يقتصر تراثنا اللامادي على أنواع الأقمشة والكروشيه فقط، بل جسدت إحدى المشاركات بتقنية الكريستال الملون على النحاس “سيران الغوطة” الذي يعد جزءاً من التراث الدمشقي، بمشهدية صغيرة  لأرض البستان والشجرة وارفة الأغصان المحمّلة بالثمار، والسجادة التي يجلس عليها طفل وتوضع عليها مستلزمات السيران، وقد زاد من جمالية المشهد تكوينات العناصر مجتمعة.

الفنانة التشكيلية أمل بقاعي شاركت مع أخريات بقطع تشكيلية حوّلتها إلى جزئيات صغيرة.

وفي ركن صغير، عرضت إحدى المشاركات أنواعاً مختلفة من الحلويات الخفيفة.

التنسيق بترتيب الطاولات جذب الزوار لتخصيص بعضها في الفناء، وأخرى داخل الصالة، والملفت أن الأسعار كانت أقل من الأسواق، وعلى الرغم من ذلك حركة البيع كانت قليلة.

وفي يوم اختتام المعرض، أوضحت المشرفة حسناء سعيد في حديثها مع “البعث” أن المعرض كان بمنزلة بداية جديدة، وفرصة لتشجيع العاملات بمشروع “نحلات سورية” وكل المشاركات، ولاسيما أن العرض بصالة الرواق العربي العريقة، التي اعتاد الزائرون متابعة معارض الفنّ التشكيلي التي تستضيفها، ما يعزز حضور المشغولات اليدوية التي هي جزء من التراث اللامادي بالمشهد الفني والثقافي، وفي الوقت ذاته يساعدنا على التطوير وابتكارات أفكار جديدة.