الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

قطط اليابان تتلقى مساعدة صحية من الذكاء الاصطناعي

لجأت اليابانية كيتاكاتا (57 عاماً) إلى الذكاء الاصطناعي للمساعدة في منح  قطتها تشي أطول عمر ممكن. وأصبحت كيتاكاتا في آذار من أوائل مستخدمي تطبيق (كاتس مي!) وهو تطبيق للهواتف الذكية يعتمد على الذكاء الاصطناعي، ويهدف إلى معرفة متى تشعر القطط بالألم. وهذا يخفف من عبء توقع الوقت الذي يتعين فيه الانطلاق في رحلة للطبيب البيطري.

وقالت كيتاكاتا  إن القط في سن ستظهر فيه المزيد والمزيد من الأمراض، لذا فإن القدرة على استشارة الطبيب البيطري مع تقليل عدد الزيارات إلى المستشفى أمر مهم للغاية بالنسبة له ولي.

وبينما تعد الحيوانات الأليفة جزءاً لا يتجزأ من العديد من الأسر حول العالم، فإنها تكتسب المزيد من الأهمية في اليابان بسبب شيخوخة السكان وانخفاض معدل المواليد.

وتشير تقديرات جمعية أغذية الحيوانات الأليفة اليابانية إلى أنه كان هناك ما يقرب من 16 مليون قط وكلب أليف في البلاد العام الماضي، أي أكثر من عدد الأطفال دون سن 15 عاماً.

وقامت شركة كيرلوجي الناشئة في مجال التكنولوجيا وباحثون في جامعة نيهون بتطوير التطبيق من خلال برمجته بنحو 6000 صورة لقطط. وقد استخدم التطبيق أكثر من 230 ألف عميل منذ إطلاقه العام الماضي.

ويقول المطورون إنها دقيقة بنسبة تزيد عن 95% بالمئة، ويتوقعون أن تتحسن هذه الدرجة مع تدريب الذكاء الاصطناعي على المزيد من وجوه القطط.